مركز الدراسات القانونية - الجامعة اللبنانية

الاجازة للحكومة ابرام الاتفاقية المعدلة لانشاء مكتب دائم للوكالة الفرنسية للتنمية بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية الموقعة في باريس بتاريخ 22/2/2008

بين:
الجمهورية اللبنانية (المشار اليها في ما يلي بـ "الجمهورية")
الممثلة بجهاد ازعور بصفته وزير المالية، المفوض وفقا للاصول لهذه الغاية،
من جهة،
والوكالة الفرنسية للتنمية (المشار اليها في ما يلي بـ "AFD")
مؤسسة عامة فرنسية، مسجلة في سجل باريس للتجارة والشركات، تحت الرقم /ب 775665599/، مركزها الرئيسي كائن في شارع رولان بارت رقم 5، 75598 باريس سدكس رقن 12، فرنسا.
الممثلة بجان ميشال سيفيرينو، المفوض وفقا للاصول لهذه الغاية،
وشركة التشجيع والمساهمة للتعاون الاقتصادي (المشار اليها في ما يلي بـ "Proparco").
شركة مغفلة، رأسمالها /142.560.000/ يورو، مسجلة في سجل باريس للتجارة والشركات، تحت الرقم /ب 310792205/، مركزها الرئيسي كائن في شارع رولان بارت رقم 5، 75598 باريس سدكس رقم 12، فرنسا.
الممثلة بلوك ريغوزو المفوض وفقا للاصول لهذه الغاية.
AFD وPROPARCO معا المشار اليهما في ما يلي بـ "مجموعة AFD" ،
من جهة اخرى،
بعد عرض ما يلي بادىء ذو بدء:
1. إن AFD هي الوكالة الحكومية الفرنسية للتنمية. تخضع لاحكام المرسوم رقم 1176/92 تاريخ 30 تشرين الاول 1992 المعدل بالمراسيم رقم 294/98 تاريخ 17 نيسان 1998، 878/200 تاريخ 11 ايلول 2000، 1310/2002 تاريخ 30 تشرين الاول 2002، 530/2006 تاريخ 9 ايار 2006 و538/2007 تاريخ 11 نيسان 2007. تعمل في اكثر من 84 بلدا عبر تمثيلاتها المحلية وتركز نشاطها حول المشاريع او الدراسات التي تعنى بالاولويات في مجال برامج تنمية الدولة التي تعمل فيها، كما يمكن ان تتعاون مع شركات خاصة، وتمول استثمارات في القطاع الخاص. إن انشطة AFD الاساسية هي منح الدعم، الاعتمادات او الضمانات والمساهمة في المؤسسات المحلية.
لا يمكن للـ AFD، عملا باحكام انظمتها الاساسية، توزيع الارباح. لذلك، تقوم AFD بأنشطتها بشروط تستبعد اي هدف يرمي الى كسب الربح، ولا يمكن بالتالي اعتبارها مؤسسة تجارية خاصة.
2. إن AFD هي المساهم الاساسي في PROPARCO، الشركة المالية المنشأة عام 1977 من قبل AFD هي مقدم المال الاساسي لشركة PROPARCO وهي التي تضمن التزاماتها كافة تجاه السلطات الفرنسية. تتألف مجموعة موظفي PROPARCO بأسرها من اشخاص ملحقين من AFD.
تعمل PROPARCO فقط في حال عدم وجود اية مؤسسة مالية خاصة اخرى ترغب بذلك، او لا تكون قادرة على اقتراح الخدمات والمنتجات المماثلة. تتمثل PROPARCO عموما من قبل مكاتب AFD المحلية.
3. اجازت الحكومة الفرنسية مجموعة AFD بامتداد عملياتها الى لبنان من اجل تعزيز التعاون بين البلدين وذلك بواسطة:
AFD i المخصصة اساسا للمساعدة العامة داخل مجموعة AFD والتي تعمل لتمويل المشاريع والدراسات التي تدخل ضمن اطار برنامج الاستثمار العام الذي هو من اولويات الجمهورية وذلك عبر الدعم والقروض.
بما ان نطاق انشطة AFD مرتكز على القطاعات الاقتصادية المنتجة، يمكن منح الاعتمادات اما بطريقة مباشرة للمؤسسات العامة او الخاصة اما بطريقة غير مباشرة عبر وساطة الجمهورية.
PROPARCO ii المخصصة لمساعدة القطاع الخاص داخل مجموعة AFD والتي تعمل لتمويل الاستثمارات الخاصة.
تعنى PROPARCO خاصة بتشجيع الاستثمارات الوطنية والفرنسية (والمشاريع المشتركة قدر المستطاع) وتقترح مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية.
4. بالنظر الى سياق التعاون، تتمنى الجمهورية الانتفاع من المساعدة المالية والتقنية المقدمة من مجموعة AFD تماشيا مع اهداف التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للجمهورية. قبلت الجمهورية منح مجموعة AFD بعض الامتيازات والاعفاءات لتسهيل مهمة المجموعة ضمن اطار المساعدة للتنمية. وقد اتفق الفرقاء انه من مصلحتهم المشتركة عقد الاتفاقية الحالية لتحديد شروط نشاط مجموعة AFD في لبنان.
اتفق الفرقاء على ما يلي:
مادة 1:
النظام القانوني لمجموعة AFD
لمجموعة AFD الاهلية القانونية الكاملة والكلية على الاراضي اللبنانية وخاصة من اجل:
(i) اكتساب واجارة كافة الاموال المنقولة وغير المنقولة والتصرف بها على الاراضي اللبنانية (كذلك من اجل قبول او الاستفادة من كافة الرهون او التأمينات او اي حق آخر او امتياز متعلق بهذه الاموال)،
(ii) عقد جميع العقود المسموح بها قانونا ضمن الاطار الطبيعي لانشطتها؛
(iii) اللجوء الى القضاء بصفة مدعي او مدعى عليه؛
(iv) توظيف مجموعة الموظفين.