مركز الدراسات القانونية - الجامعة اللبنانية

ابرام مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية والبلديات المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ووزارة الخارجية في المملكة المتحدة بشأن مشروع التخطيط الاستراتيجي وحقوق الانسان والتواصل مع المواطنين الموقعة في بيروت بتاريخ 18/11/2008

مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية والبلديات-المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في الجمهورية اللبنانية ووزارة الخارجية-المملكة المتحدة بشأن مشروع للتخطيط الاستراتيجي وحقوق الانسان والتواصل مع المواطنين
1-الديباجة
بعد ان قام خبير من المملكة المتحدة باجراء تقييم استراتيجي لمؤسسة قوى الامن الداخلي بمساعدة هذه الاخيرة في ايار 2008 وبنتيجة مراجعة ومناقشة التوصيات ارسل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي كتابا الى سفيرة المملكة المتحدة في بيروت بتاريخ 19 آب 2008 معربا فيه عن رغبته في المضي بمشروع التخطيط الاستراتيجي وحقوق الانسان والتواصل مع المواطنين على ان توفر المملكة المتحدة المساعدة التقنية والمادية اللازمة لهذه الغاية.
2-الهدف
يهدف المشروع الى مساعدة قوى الامن الداخلي على وضع وتطبيق خطة استراتيجية وعملية تخطيط مرافقة لها بموجب المادة 15 من المرسوم رقم 1157/1991 بما يتماشى ومعايير حقوق الانسان ومستلزمات المرسوم 755/2008 من اجل تعزيز دعم المواطنين لقوى الامن الداخلي وزيادة ثقتهم بها وبحكم القانون في لبنان.
3-المدة والتمويل
سيتم تمويل المشروع مبدئيا حتى نهاية شهر آذار 2009 . لكن يمكن بعد هذا التاريخ تمديد المشروع مع مزيد من التمويل من وزارة الخارجية بعد مراجعة مشتركة تقيمها هذه الاخيرة مع قوى الامن الداخلي لاظهار مدى التقدم المحرز نحو تحقيق النتائج المتفق عليها.
4-الاطراف
لذلك تم الاتفاق
بين
وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في الجمهورية اللبنانية والمشار اليها في ما يلي ب "المستفيدين"
و
وزارة الخارجية في المملكة المتحدة الممثلة والمشار اليها في ما يلي ب "السفارة البريطانية"
على التعاون بغية تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة في هذه المذكرة ضمن اطار تنفيذ الانشطة المتعلقة بمشروع التخطيط الاستراتيجي وحقوق الانسان والتواصل مع المواطنين.
5-التزامات المستفيدين
يتعهد المستفيدون بتسهيل كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لانجاح تطبيق المشروع وبصورة خاصة بما يلي:
i-تعيين فريق عمل للتخطيط الاستراتيجي في قوى الامن الداخلي من بين ضباط هذه القوى وتحديد مهامه وصلاحياته يكون مقره في ثكنة ابراهيم الخوري (المقر العام).
ii- يراعى في اختيار اعضاء الفريق موضوع الفقرة i اعلاه توفر المؤهلات الشخصية والعلمية اللازمة المتفق عليها للقيام بالمهمة الموكولة اليه. مع مراعاة استمرار الضباط المعينين في هذا الفريق طوال مدة المشروع.
iii- الموافقة على مهمات ووظائف فريق عمل التخطيط الاستراتيجي الواردة في الملحق (1) والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من هذه المذكرة وتنفيذها.
iv- يكون فريق عمل التخطيط الاستراتيجي مسؤولا تجاه المدير العام لقوى الامن الداخلي.
كما يتولى المتابعة الادارية للمشروع رئيس هيئة الاركان العميد جوزف الحجل من خلال رئيس شعبة التخطيط والتنظيم العميد بيار نصار.
v-تعيين لجنة لادارة المشروع برئاسة العميد رئيس هيئة الاركان لتسهيل ومتابعة ومراقبة عملية التقدم بغية الوصول الى النتائج المتفق عليها.
6-إلتزامات السفارة البريطانية
تتعهد السفارة البريطانية اعتبارا من تاريخ دخول المذكرة هذه حيز التنفيذ وحتى نهاية آذار 2009 بتمويل مشاريع يتم الاتفاق عليها بين الوكالة المنفذة NI-CO (Northen Ireland Public Sector Entreprises Ltd )ممثلة بالسيد جوناثان ماك آيفور ولجنة ادارة المشروع. سيتم توفير التمويل المحدد والمساعدة التقنية من أجل:
i-تجهيز المكتب المخصص لفريق عمل التخطيط الاستراتيجي.
ii- تدريب فريق عمل التخطيط الاستراتيجي.
iii- إجراء تدقيق في مجال حقوق الانسان.
iv- استطلاع الرأي العام.
كذلك تتعهد السفارة البريطانية ومن خلال الوكالة المنفذة بان تضمن ان الخبراء الخارجيين الذين يتم توظيفهم في إطار المشروع سيعملون بشفافية وسرية وسيتواصلون بشكل فعال مع المستفيدين ويعالجون اية مشاكل قد تطرأ خلال سير المشروع بسرعة وعلى نحو يرضي الطرفين.
7- النتائج
i- اعتماد قوى الامن الداخلي لخطة استراتيجية تحدد رؤية واهدافا لتنمية المؤسسة وتطويرها.
ii- تعزيز مقاربة شرطية تستند الى حقوق الانسان من خلال اعتماد توصيات تسعى الى زيادة العمل بمعايير حقوق الانسان على الصعيدين الوطني والدولي.
iii-فهم قوى الامن الداخلي من الناحية النوعية والكمية لمدى وعمق دعم المواطنين للمؤسسة.
iv-فهم متزايد لدى المانحين لرؤية قوى الامن الداخلي وأهدافها وحاجاتها كوسيلة للتشجيع على مزيد من التعاون الفعال في مجال الدعم المادي والمالي والتقني المطلوب لتنمية المؤسسة على المدى الطويل.
8-التعديلات
يمكن تعديل مذكرة التفاهم هذه في اي وقت خطيا وبالتوافق بين الطرفين.
9-الدخول حيز التنفيذ
تدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها من قبل الطرفين.
10-النسخ
حررت هذه المذكرة على اربع نسخ اصلية اثنتين منها باللغة الانكليزية واثنتين باللغة العربية على ان يحتفظ كل طرف بنسختين واحدة بالانكليزية والاخرى بالعربية.
عن المستفيدين:
مدير عام قوى الامن الداخلي
اللواء أشرف ريفي
عن السفارة البريطانية
سفيرة المملكة المتحدة في الجمهورية اللبنانية
فرنسيس غي
بيروت في 18/11/2008

الملحق 1
مهام ووظائف فريق عمل التخطيط الاستراتيجي في قوى الامن الداخلي
المهام والوظائف:
على المدى القصير (خلال 6 اشهر)
1-مساعدة القيادة على وضع خطة استراتيجية وتطويرها وتنفيذها (مراجعة الجدول المرفق).
2-وضع آلية لمراقبة وتقييم رسم وتنفيذ الخطة الاستراتيجية بما فيه وضع مؤشرات مناسبة لتحديد الانجازات.
3-تنسيق المساعدات الخارجية بما فيه الاشراف على عمل اللجان التوجيهية ولجان ادارة المشاريع المختصة.
على المدى المتوسط (خلال 12 شهرا)
4-مراجعة الخطة الاستراتيجية.
5-وضع وتطوير عملية تخطيط على صعيد المؤسسة تشمل تحديد أهداف كافة وحدات قوى الامن الداخلي في إطار الخطة الاستراتيجية.
على المدى الطويل (خلال 18 شهرا)
6-القيام بتحليل استراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية لتطوير المخطط الاستراتيجي وتحديد التوجيهات الاستراتيجية المحتملة (دراسة الوضع القائم).
7-لعب دور مركزي في نشر وتعميم التطبيقات الادارية الفضلى.
جدول لخطوات ومراحل عمل فريق التخطيط الاستراتيجي في قوى الامن الداخلي