السبت 06 آذار 2021

المواد :

المادة 1

مادة 1: ان السير العام على الطرق المفتوحة في مدينة بيروت ينظم بموجب احكام هذا القرار الفصل الاول الاحكام المتخذة في شأن جميع السيارات والعربات والحيوانات المعدة للجر او الحمل او الركوب ضغط الارض ونوع العصائب التي تعصب بها الدواليب

المادة 2

مادة 2: ان الضغط الذي يصيب الارض حق من السيارة او العربة يجب ان لا يتجاوز 150 كيلو عن كل سنتيمتر من سعة عصائب الدواليب على ان هذا الحكم لا يطبق على الادوات الزراعية التي تجرها الحيوانات ولا على السيارات المختصة بالزراعة. وانما يجب مع ذلك - ان تكون- الدواليب والقواعد التي تدرج عليها تلك الالآت والسيارات موضوعة على وجه لا ينجم عنه اضرار غير اعتيادي بالطريق العام ويجب ايضا ان تكون دواليب السيارات (اوتوموبيلات ) المختصة بنقل الاشخاص والبضائع ودواليب ما يكون مقطورا منها مجهزة كلها بعصائب من الكاوتشوك على ان احكام هذا القرار لا تطبق على المعدات العسكرية

المادة 3

مادة 3: ان قياس عرض السيارة او العربة - ويدخل فيه كل نتوء - يجب ان لا يزيد على- مترين وخمسين سنتيمترا وتستثنى من هذا الحكم الادوات الزراعية والمعدات العسكرية المخصوصة فقط اما السلاسل وما شاكلها من التوابع المتحركة او المسترسلة فيجب ان توثق في السيارات او العربات بحيث لا تخرج في اهتزازها عن الدائرة الخارجية سيارة ولا تنجر على الارض

المادة 4

مادة 4: كل سيارة او عربة تسير منفردة لا يجوز لها السير بعد غروب الشمس بدون ان يكون في جهة مقدمتها مصباح او مصباحان نورهما ابيض وفي جهة مؤخرتها مصباح ذو نور احمر فاذا كان النور الابيض وحيدا فيجب وضعه في الجهة اليسرى من السيارة وهكذا يجري بشأن النور الاحمر. وهذا النور الاخير يمكن توليده من المركز الذي يتولد منه النور الموضوع على يسار المقدمة وذلك اذا كان مجمل طول السيارة لا يتجاوز ستة امتار اما العربات الزراعية التي تسير في ضواحي بيروت فيمكن ان لا تنار الا بمصباح يحمل في اليد. كما انه لا يلزم العربات التي تجر باليد الا مصباح واحد سواء كان ملونا او غير ملون

المادة 5

مادة 5: انه فضلا عن الصفائح المختصة بالسيارات والمنصوص عليها في المادة الثانية عشرة من القرار 1493 المؤرخ في 25 اب سنة 1922 يجب على كل مالك سيارة او عربة ان يكتب بصورة جلية واضحة اسمه وكنيته ومحل اقامته في صفيحة اذا كانت العربة مما تجرها الحيوان وفي الجهة اليمنى من الزجاج المركب في المقدمة اذا كانت سيارة وتعفى من هذا الحكم: اولا: العربات التي تجر باليد ثانيا: العربات الخاصة بادرة البريد ثالثا: المركبات وعربات الشحن العسكرية

المادة 6

مادة 6: ان سعة محمول السيارات والعربات التي تسير في داخل المدينة لا يجوز ان تزيد على مترين وخمسين سنتيمترا كما انه لا يجوز ان يتجاوز ارتفاعها فوق الارض ثلاثة امتار وخمسين سنتيمترا اولا ان يتجاوز طولها سبعة امتار على انه يحق لحاكم مدينة بيروت الاداري ان يعطي الترخيص بنقل الاشياء الكبيرة الحجم التي لا يمكن تحميلها بصورة تنطبق على هذه الشروط. اما العجلات الزراعية فتعفى من كل تنظيم يختص يسعة المحمول وارتفاعه حينما يكون استعمالها لنقل الحاصلات في ضواحي بيروت

المادة 7

مادة 7: ان الحيوانات المعدة للجر او للحمل والمواشي يجب ان يكون معها سواق وهؤلاء السواق يجب ان يكونوا في الحالة والمركز الذين يمكنانهم من ادارة سياراتهم او قيادة حيواناتهم المقطورة وحيوانات الركوب او الجر او الحمل او الماشية ويجب عليهم ان ينبهوا الى اقترابهم سائر السواق والمشاة كما انه يجب عليهم ان يشغلوا الجهة اليمنى من الطريق وان كانت الجهة الشمالية حرة ولدى وجود حائل او تجاوز ما او لدى الاضطرار الى اتخاذ دورة فيمكنهم اذ ذاك الانحراف في السير نحو وسط الطريق او الجهة اليسرى منها بشرط ان يعودوا الى الجهة اليمنى حالا يمكنهم ذلك

المادة 8

مادة 8: يجب على سايقي السيارات او العربات اية كانت والحيوانات المعدة للجر او الحمل او الركوب ان يسيروا بها سيرا معتدلا ومحظور حمل الحيوانات على العدو السريع

المادة 9

مادة 9: يجب على سايقي السيارات والعربات اية كانت وسايقي الحيوانات المعدة للجر او الحمل او الركوب وسائر الحيوانات ان يتخذوا الجهة اليمنى او التقوا يغيرهم او اذا ارادوا ان يدفعوا غيرهم يسبقهم ويجب عليهم ان يتخذوا الجهة اليسرى اذا ارادوا ان يسبقوا غيرهم ولدى اقتراب احدى السيارات او العربات او احد الحيوانات المرفقة فيجب عليهم ان ينحازوا الى الجهة اليمنى. وحين التلاقي او حينما يسبقون يجب عليهم ان يتركوا في الجهة اليسرى اوسع مجال يمكنهم تركه حرا وبعد السبق لا يجب على السايق ان ينحاز بسيارته الى الجهة اليمنى الا بعد ان يكون قد تأكد انه يمكنه اجراء ذلك بدون احداث اضرار بالسيارة او العربة المسبوقة بالحيوان المسبوق

المادة 10

مادة 10: ان سايقي السيارات او العربات اية كانت حيثما يكونون في مفرق الطرق او ملتقاها او في الطرق العامة ولا سيما حينما يسيرون في طريق يكثر المرور فيه يجب عليهم ان يحفظوا سرعتهم على وجه يمكنهم حين الاقتضاء من ان يقفواحالا اما في ملتقى الشوارع او الطرق فان العربة التي تتبع الجادة الكبرى يكون لها دائما حق التقدم على العربة التي تأتي من طريق ثنوي. وهذه العربة الاخيرة يجب ان تجعل سرعتها مقارنة لسرعة رجل ماش قبل ان تدخل الجادة الكبرى

المادة 11

مادة 11: يجوز ايقاف السيارات او العربات او الحيوانات المعدة للجر او للحمل او للركوب او المواشي في الطريق العام الا عند الضرورة. كما انه لا يجوز مطلقا ايقاف السيارات والعربات اية كانت في ملتقى الشوارع ولا في مدخل الممرات العمومية او تجاه عربة واقفة في الجهة المقابلة ولا يجوز الوقوف الا في الاماكن المخصصة لذلك بحسب النظام. وفي هذه الاماكن ذاتها يجب على السواق ان يوقفوا سياراتهم او عرباتهم على طول الارصفة. ومحظور عليهم ان يقدموا في هذه الاماكن باجراء اي تنظيف كان وحينما تتوقف سيارة او عربة عن الحركة بسبب حادث ما او يكون المحمول او قسم منه قد سقط على الطريق العام ولم يمكن رفعه في الحال فيجب اذ ذاك على السايق ان يتخذ التدابير اللازمة لضمان تأمين المرور وان ينير الحاجز على الاخص منذ غروب الشمس

المادة 12

مادة 12: اذا كان قسم من الطريق قد جعل رصيفا او اعد ليكون مجالا لسير معين (للمشاة او الخيالة او راكبي الدراجات ) فيحظر الوقوف في ذلك القسم والسير فيه على ما يخالف نوع السير المعين

المادة 13

مادة 13: حينما تقتضي الحال نقل اشياء خاصة ذات حجم ووزن عظيمين بحيث انها تلزم قاطرات من الحيوانات اوفر عددا من العدد المنصوص عليه في المادة العشرين من هذا القرار او تتجاوز حدود الحجم المعين في المادة السادسة من القرار داته فحاكم المدينة الاداري يحدد شروط النقل الذي يجري في داخل المدينة اما اذا كان النقل يجري خارج المدينة فيجب ان يؤخذ في ذلك راي نظارة الاشغال العامة في لبنان الكبير ويجب ان تذكر في الرخص التي تعطى بشأن الشروط المار بيانها خطة السير الواجب اتباعها والتدابير المقتضى اتخاذها لجعل السير العام مأمونا ومنع اي ضرر كان عن الطرق والشوارع والاعمال الفنية والاغراس

المادة 14

مادة 14: يجب على سائقي السيارات او العربات وحيوانات الخارجية التي يقيمها ارباب الديانات , وفصائل الجند وصفوف الطلبة الذين يسيرون في الطرق العامة

المادة 15

مادة 15: على جميع السواق ان يطيعوا كل امر يصدره رجال البوليس الموكولة المحافظة على حرية السير وتأمينه. ومتى انتهى السواق الى مفارق الطرق التي يوجد فيها رجال البوليس يجب عليهم ان يعينوا باشارة واضحة الجهة التي يريدون اتجاهها وان يقفوا لاول اشارة يبديها رجال البوليس وان يمتثلوا اوامرهم بدون جدال

المادة 16

مادة 16: كلما اضطر سايقو العربات المسيرة بمقود الى الوقوف او الى تخفيف السير يجب عليهم ان يرفعوا اسواطهم لتنبيه سايقي العربات او مركبات - النقل او سايقي السيارات الذين قد يكونون سائرين على اثرهم, واذا كان المضطر- للوقوف او لتخفيف السير سايق سيارة فيجب عليه ان يبدي اشارة الانتظار بمد ذراعه مدا افقيا خارج السيارة

المادة 17

مادة 17: محظور استعمال الميب من حيوانات الجر او الحمل او الركوب كما انه محظور ايضا استخدام الحيوانات المصابة بامراض معدية او بجراح او بتشويه كريه ويجب ان تكون الاسواط مصنوعة بحيث لا ينجم عنها اضرار المشاة ولا خطر على الحيوانات

المادة 18

مادة 18: يجب على سواق جميع السيارات والعربات ان يقفوا حالا عند وقوع حادث ما. واذا كانت الاضرار مادية محضة لسايق السيارة او العربة التي اصابها الضرر الخيار بين الوقوف ليثبت الضرر الواقع بواسطة رجال السلطة او بواسطة شهود وبين مواصلة السير في طريقة بعد ان يعطي علما برقم العربة واسم صاحبها وعنوان محله مع اسمه وعنوانه هو ايضا وبيان اشكال العربة التي كانت سبب الحادث اما السايق الذي تسبب عنه الحادث فيجب ان يبقى تحت تصرف رجال سلطة ولا يجوز له ان يستأنف السير في طريقه الا بعد ان يؤدي الى رجال السلطة المذكورين جميع الايضاحات التي تطلب منه ويكون ذلك حضور الشهود اذا اقتضت الحال وكل سايق يكون سببا في وقوع حادث يتعلق بشخص ما يجب عليه سواء كان مسؤولا عن الحادث اولا = ان يقوم بالمساعدة اللازمة لمن صابه ذلك الحادث . وعلاوة على هذا يجب عليه ان ينقل المصاب الى قرب معهد صحي. ولا يمكنه ان يترك محل الحادثة الا بعد ان يكون رجال السلطة قد اخذوا افادته بحضور الشهود عند الاقتضاء

المادة 19

مادة 19: كل عربة تسير في مدينة بيروت يجب ان يكون لها آلة لتوقيف السير او تخفيفه

المادة 20

مادة 20: انه فيما خلا الاحوال المنصوص عليها في المادة الثالثة عشرة المذكورة انفا لا يجوز: (1) ان يربط بالعربة المختصة بنقل البضائع اكثر من خمسة احصنة او غيرها من حيوانات الجر اذا كانت العربة ذات دولابين. ولا اكثر من ثمانية احصنة او غيرها من حيوانات الجر اذا كانت العربة ذات اربعة دواليب بشرط ان لا يكون في كل صف اكثر من خمس حيوانات (ب ) ان يربط اكثر من ثلاثة احصنة بالعربة المختصة بنقل الاشخاص اذا كانت ذات دولابين. ولا اكثر من ستة احصنة اذا كانت العربة ذات اربعة دواليب واذا كان عدد الحيوانات اكثر من ستة فيجب ان يضاف معاون الى السايق ولا يجوز تحميل العربات اكثر من 500 كيلو (قنطارين) عن كل حيوان مقطور

المادة 21

مادة 21: يجب على سايقي الكميونات والتنابر والعجلات الخ000 التي تجرها عدة حيوانات تسير صفا واحدا ان يكونوا دائما بقرب الحيوان الذي يسير في المقدمة وان يقودوه ليمنعوه من ان يتجه غير الجهة المقصودة ملافاة لوقوع اي حادث كان

المادة 22

مادة 22: كل عربة ذات دواليب معصوبة بعصائب الكاوتشوك او من المسماة "بنوماتيك" يجب ان يكون لها جرس او اجراس صغيرة ذات صوت كاف لتنبيه الجمهور الى اقتراب المركبة

المادة 23

مادة 23: كل محرك (موتور) يجب ان يكون مجهزا بمنفذ لتنفس البخار لا صوت له. واستعمال هذا المنفذ اجباري عند السير في مدينة بيروت . وحينما تلاقي او تسبق السيارة في الضواحي مواشي او حيوانات معدة للركوب او للجر للحمل

المادة 24

مادة 24: كل سيارة (اوتوموبيل) ما عدا الدراجة المعروفة بالموتوسيكلات - يجب منذ غروب الشمس ان يكون في مقدمتها مصباحان نورهما ابيض وفي مؤخرتها مصباح ذو نور احمر يوضع في الجهة اليسرى وينير بانعكاس نور ابيض الى الجانب - الصفيحة المكتوب عليها الرقم المسجل ويحظر في الشوارع المجهزة بانارة عامة استعمال الانوار التي تبهر بشدتها الابصار (كامصباح المعروف بالفنار الخ) وفي النقالات التي تجرها سيارة (اوتوموبيل) تبقى احكام انارة المقدمة المنصوص عليها انفا محفوظة في كل نقالة مقطورة اما نور المؤخرة الاحمر فانه يوضع في مؤخرة اخر نقالة مقطورة. وهذه النقالة يجب ان يكون موضوعا فيها ايضا رقم السيارة (القاطرة) اما ما يختص بالموتوسيكلات فيمكن الاقتصار على نور ابيض ظاهر للعيان في المقدمة والمؤخرة او الاكتفاء بنور ابيض ظاهرة يوضع في المقدمة فقط ما تكون المؤخرة مجهزة بألة تعكس النور وكل سيارة تسير في ضواحي المدينة او في الخلاء بسرعة تزيد على عشرين كيلومترا في الساعة يجب ان يكون فيها على الاقل آلة اضافية يمتد نورها الى مئة متر الى الامام ولا يجوز ان يستعمل في داخل المدينة الا البوق والالة المعروفة باسم (كلاكسون) فقط اما استعمال الصفارة والنوع المعروف منها (بالسيرين) فمحظور

المادة 25

مادة 25: يجب على كل سايق سيارة او عربة ان يكون متمكنا في كل حين من ضبط سرعته فيبطيء في السير او يقف كل كلما رأى ان سيارته او عربته بالنظر الى الاحوال او مواقع الامكنة يمكن ان تكون سببا في وقوع حادث او اخلال او عرقلة في السير من غير ان يحول ذلك كله دون التبعات التي تلقى عليه بسبب ضرر يصيب الاشخاص او الحيوانات او الاشياء او الطريق وكذلك يجب ايضا تخفيف سير السيارة او العربة منذ غروب الشمس

المادة 26

مادة 26: ان الدراجات المجهزة بمحرك ميكانيكي خاضعة في نظامها لاحكام الفصل الثالث المقدم ذكرها

المادة 27

مادة 27: منذ غروب الشمس يجب ان تكون كل دراجة مجهزة اما بنور ظاهر للعيان في مقدمتها ومؤخرتها او بنور ظاهر للعيان في مقدمتها فقط مع آلة تعكس نورا احمر في مؤخرتها

المادة 28

مادة 28: كل دراجة يجب ان تكون مجهزة بآلة ممنبهة (جرس ) يمكن سماع صوتها على مسافة خمسين مترا على الاقل. ومحظور استعمال البوق او آلة اخرى شديدة الصوت

المادة 29

مادة 29: يجب ان يوضع على كل دراجة صفيحة معدنية مكتوب فيها اسم صاحبها ومحل اقامته مع ذكر الرقم المتسلسل اذا كان صاحبها ممن يؤجرون الدراجات

المادة 30

مادة 30: يجب ان تسير الدراجات سيرا معتدلا وان يكون في استطاعتها الوقوف حالا اذا اقضت بذلك احوال السير

المادة 31

مادة 31: يجب ان تتخذ الدراجات الجهة اليمنى حينما تلتقي بسيارات او عربات اية كانت او بدراجات او بحيوانات , وان تتخذ الجهة اليسرى حينما تريد ان تسبقها. ويجب عليها في هذه الحالة الاخيرة ان تنبه السايق او الفارس بواسطة جرسها

المادة 32

مادة 32: يجب على سواق السيارات او العربات اية كانت ان ينبهوا المشاة الى اقترابهم. ذلك مع ما يجب عليهم اتخاذه من تدابير الاحتراس والوقاية وعلى المشاة الذين يجري تنبيههم بحسب الاصول ان يحيدوا ليدعوا السيارات او الدراجات او حيوانات الجر او الحمل او الركوب تسير في سبيلها

المادة 33

مادة 33: ان قطعان المواشي السائرة على الطريق العام يجب ان يديرها عدد كاف من السواق وان تقاد بحيث لا تشغل اكثر من نصف الطريق ولا يجوز ايقافها فيه

المادة 34

مادة 34: محظور ان يترك اي حيوان كان يسرح في الطرق العامة وان تترك فيها حيوانات الجر او الحمل او الركوب هملا وذلك مع الاحتفاظ باحكام قانون الجزاء في ما يختص بالحيوانات المؤذية او الضارية

المادة 35

مادة 35: كل مخالفة لهذا القرار يستهدف مرتكبها للعقوبات المنصوص عليها في المادة 254 من قانون الجزاء المعدلة بالقرار 1047 المؤرخ في 11 كانون الثاني سنة 1922 الصادر من حاكم لبنان الكبير

المادة 36

مادة 36: الغي الامر الاداري رقم 20 المؤرخ في 7 كانون الثاني سنة 1921

المادة 37

مادة 37: على رئيس دوائر البوليس تنفيذ احكام هذا القرار

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
1638
تاريخ النشر
23/02/1923
الصفحة
4
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.