الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021

المواد :

المادة 1

مادة 1: للاطباء في لبنان نقابتان احداهما في بيروت والثانية في طرابلس , يسجل في نقابة طرابلس اسماء الاطباء المتخذين عياداتهم في محافظة لبنان الشمالي ويسجل في نقابة بيروت اسماء الاطباء المتخذين عياداتهم في باقي الاراضي اللبنانية

المادة 2

مادة 2: ان مهمة نقابتي اطباء لبنان هي مهمة طبية, صحية, علمية ادارية وغايتها: 1- جمع كلمة الاطباء والمحافظة على حقوقهم ومصالحهم ورفع مستوى مهنتهم والسهر على آداب الطبابة وكرامتها. 2- تأديب الاطباء الخارجين على قانونها وعلى الاداب الطبية. 3- ابداء الرأي بمشاريع القوانين والانظمة المتعلقة بمهنة الطبابة وبالاتفاقات الصحية عندما يطلب اليهما ذلك. 4- ابداء الرأي في ارسال البعثات الطبية وفي حضور المؤتمرات الصحية الدولية. 5- السعي لدى الحكومة لاتخاذ المقررات التي تراها النقابة مفيدة في المسائل العائدة للصحة العامة. 6- السعي لحل المنازعات التي قد تقع بين الاطباء او بينهم وبين مرضاهم. 7- معاونة المحتاجين والعجز من الاطباء او من عائلاتهم وانشاء صندوق تقاعدي لضمان الشيخوخة والعجز.

المادة 3

مادة 3: لا يحق لأي طبيب ان يمارس مهنة الطبابة في جميع الاراضي اللبنانية الا اذا سجل اسمه في جدول احدى النقابتين.

المادة 4

مادة 4: على من يطلب قيد اسمه في جدول النقابة ان يكون قاطنا في لبنان وحائزا جميع المؤهلات اللازمة لتعاطي مهنة الطب بموجب القوانين النافذة. يتحتم على الطالب ان يذكر في طلبه الاسم. واللقب . والجنسية. والسن. واسم الجامعة التي تخرج منها. وتاريخ نيله الشهادة ورقمها والقابة العلمية ومحل اقامته ومحل مزاولة مهنته وصورة عن مأذونية وزارة الصحة. وعليه ان يرفق الطلب برسم الدخول وبالرسم السنوي الكامل.

المادة 5

مادة 5: ينظر مجلس النقابة في الطلب في خلال شهرين من تاريخ تقديمه.

المادة 6

مادة 6: تتألف النقابة من جميع الاطباء المقيدة اسماؤهم في جدولها ويتألف من اجتماعهم جمعية عمومية. يمثل النقابة مجلس تنتخبه الجمعية العمومية على الصورة المبينة في هذا القانون وذلك برئاسة نقيب الاطباء.

المادة 7

مادة 7: تلتئم الجمعية العمومية للنقابة كل سنة في النصف الاول من شهر كانون الاول وتلتئم جمعية عمومية غير عادية اما بناء على عريضة يقدمها لمجلس النقابة ثلث الاطباء المقيدين واما بناء على قرار يتخذه مجلس النقابة باكثرية الثلثين

المادة 8

مادة 8: لا يحق الاشتراك بالجمعية العمومية لا للاطباء المقيدين في جدول النقابة الذين سددوا الرسم السنوي, كما انه لا يحق لا لهؤلاء ان ينتخبوا وينتخبوا. ان الطبيب الذي يتأخر عن دفع الرسم ثلاث سنوات متوالية بدون عذر مشروع يشطب اسمه من الجدول بقرار من مجلس النقابة ولا يحق له طلب قيد اسمه مجددا الا بعد ان يدفع الرسوم المتأخرة.

المادة 9

مادة 9: الجمعية العمومية يرأسها النقيب وينوب عنه بالتوالي في حال غيابه او تعذر حضوره نائب النقيب فأمين سر المجلس فأكبر اعضائه سنا.

المادة 10

مادة 10: ان انعقاد الجمعية العمومية العادية والجمعية العمومية غير العادية لا يعتبر قانونيا الا بحضور اكثر من نصف الاعضاء. واذ لم تجتمع هذه الاكثرية تكرر دعوة الاعضاء ثانيا وبعد هذه الدعوة يعتبر انعقادها قانونيا ايا كان عدد الاعضاء الحاضرين

المادة 11

مادة 11: تختص الجمعية العمومية العادية بالامور التالية: 1- انتخاب مجلس النقابة والنقيب 2- المصادقة على المقررات السنوية التي يعرضها عليها مجلس النقابة. 3- تحديد الرسم السنوي ورسم الدخول المفروضين على الاطباء. 4- التدقيق في حسابات السنة السابقة والمصادقة عليها. اما الجمعية العمومية غير العادية فتبحث بالامور التي لها علاقة بالمهنة والمبينة في طلب الدعوة او في قرار المجلس .

المادة 12

مادة 12: يتألف في مجلس النقابة في بيروت من اثني عشر عضوا وفي طرابلس من تسعة اعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي العام وتنتخب نقيبا من بينهم في الجلسة نفسها.

المادة 13

مادة 13: ينتخب اعضاء مجلس النقابة بطريقة الاقتراع السري لثلاث سنوات . وتنتهي في كل سنة مدة ثلث الاعضاء. يكون الاقتراع بالاكثرية المطلقة في الدورة الاولى اما في الدورة الثانية فالاكثرية النسبية. وفي حالة تساوي الاصوات يفوز الاكبر سنا. للاعضاء المنتهية مدتهم ان ينتخبوا مجددا مرة واحدة يعين بالقرعة في السنتين الاولى والثانية ثلث الاعضاء الذين تنتهي مدتهم.

المادة 14

مادة 14: لا ينتخب لعضوية مجلس النقابة الا الطبيب الذي زاول المهنة في لبنان خمس عشرة سنة.

المادة 15

مادة 15: مدة رئاسة النقيب سنتان ويشترط ان يكون لبنانيا ولا يجوز تجديد انتخابه الا بعد مرور سنتين على نهاية مدته. واذا اتفق ان كان النقيب المنتخب لسنتين من اعضاء مجلس النقابة المنتهية مدتهم في السنة التالية لانتخابه استمر حتما في مجلس النقابة لثلاث سنوات جديدة ويصار الى انتخاب ثلاثة اعضاء فقط في نقابة بيروت وعضوين في نقابة طرابلس .

المادة 16

مادة 16: في اول جلسة يعقدها مجلس النقابة بعد الانتخابات العامة ينتخب المجلس من اعضائه نائبا للنقيب وامينا للسر العام وخازنا لمدة سنة واحدة قابلة التجديد

المادة 17

مادة 17: يعد منفصلا عن مجلس النقابة كل عضو صدر بحقه حكم تأديبي اكتسب الدرجة القطعية ويستثنى من ذلك عقوبتا التنبيه واللوم

المادة 18

مادة 18: يعد مستقيلا من مجلس النقابة كل عضو يتغيب عن اجتماعات المجلس ثلاث مرات متوالية بدون عذر مشروع بعد انذاره خطيا

المادة 19

مادة 19: اذا شغر مركز احد اعضاء المجلس قبل انتهاء المدة فيملأ المركز الشاغر المرشح الذي حاز في الانتخابات السابقة العدد الاكبر من الاصوات اما اذا شغر ثلاثة مراكز او ما يزيد قبل اول آب فتدعى الجمعية العمومية لاملاء المراكز الشاغرة.

المادة 20

مادة 20: يعتبر مجلس النقابة منحلا اذا زاد عدد المراكز الشاغرة على ثلثي اعضائه ويصار الى انتخابات جديدة. ويبقى النقيب في مركزه حتى الانتخابات الجديدة. واذا شغر مركز النقيب ايضا كان لوزير الصحة ان يعين لجنة موقتة تدير اعمال النقابة حتى اجراء الانتخابات .

المادة 21

مادة 21: يختص مجلس النقابة بالامور الآتية: 1- وضع نظام النقابة الداخلي وتعديله بعد موافقة وزارة الصحة 2- تنفيذ مقررات الهيئة العامة. 3- ادارة الحسابات واستيفاء الرسم السنوي ورسم الدخول المفروضين على الاطباء. 4- الاتصال بالسلطات او بغيرها من الهيئات والاشخاص فيما يتعلق بمصالح النقابة. 5- التدخل بين الاطباء لحل المنازعات الناجمة عن مزاولة المهنة وبينهم وبين المرضى لحسم الخلافات الناشئة عن بدل الاتعاب اذا اتفق الفريقان على تحكيم مجلس النقابة. 6- القيام بجميع الاعمال العائدة لادارة النقابة غير الداخلة في اختصاص الجمعية العمومية.

المادة 22

مادة 22: ان النقيب يمثل نقابة الاطباء ويدافع عن حقوقها وهو مكلف بتنفيذ قرارات مجلس النقابة وله الحق بان يقاضي باسم نقابة الاطباء وفقا للاصول المرعية.

المادة 23

مادة 23: نائب النقيب يقوم مقام النقيب عند غيابه ويمارس جميع صلاحيات النقيب اثناء قيامه بهذه المهمة تحدد وظائف امين السر والخازن بالنظام الداخلي.

المادة 24

مادة 24: لا تكون جلسات مجلس النقابة قانونية الا اذا حضرها سبعة اعضاء في بيروت وخمسة اعضاء في طرابلس على الاقل وبشرط ان يعقد اجتماعه في اليوم المعين بقرار منه او بدعوة خاصة يوجهها النقيب الى كل الاعضاء.

المادة 25

مادة 25: يتخذ مجلس النقابة قراراته باكثرية الاصوات واذا تعادلت الاصوات فصوت الرئيس يرجح.

المادة 26

مادة 26: لكل صاحب مصلحة او للنيابة العامة الاستئنافية ان تستأنف قرارات مجلس النقابة وذلك في مهلة عشرة ايام من تاريخ التبليغ. يرفع الاستئناف الى محكمة الاستئناف المؤلفة بكاملها من قضاة لبنانيين وعلى هذه المحكمة ان تفصل به في جلسة سرية بعد ان تضيف الى هيئتها عضوين من مجلس النقابة يختارهما المجلس المذكور وقرارات محكمة الاستئناف هذه غير قابلة اي طريق من طرق المراجعة.

المادة 27

مادة 27: تتألف اللجنة العلمية من سبعة اعضاء في بيروت وخمسة في طرابلس يختارهم مجلس النقابة في اول جلسة يعقدها بعد انتخاب هيئة مكتبه ويكون ثلاثة منهم من اعضاء مجلس النقابة واربعة من خارج المجلس في نقابة بيروت واثنان منهم من اعضاء مجلس النقابة وثلاثة من خارج المجلس في نقابة طرابلس . 1- تنتخب هذه اللجنة من اعضائها في اول اجتماع بعد انتخابها رئيسا وامين سر لادارة اعمالها. 2- تعقد اللجنة العلمية اجتماعات دورية مرة في الشهر على الاقل تلقي فيها- المحاضرات الطبية وتعرض المشاهدات السريرية وتدرس الابحاث الخاصة. لا تعقد اجتماعات عادية في تموز وآب وايلول وتشرين الاول من كل سنة 3- تنظم اللجنة اجتماعات عمومية تلقي فيها المحاضرات وتعطي الارشادات الصحية ويكون حضور هذه الاجتماعات عاما مجانيا. 4- تختار اللجنة العلمية مواضيع البحث وتعين الخطباء ومواعيد الاجتماع ويدير هذه الاجتماعات رئيس اللجنة او امين سرها. 5- تسعى اللجنة العلمية في تنشيط البحث الطبي والتنقيب العلمي ومساعدة الباحثين والمنقبين ادبيا وماديا بالاتفاق مع مجلس النقابة. 6- تنشر اللجنة العلمية باسم نقابة اطباء لبنان وبموافقة وزارة الصحة المعلومات والارشادات الصحية 7- تنشيء اللجنة العلمية مكتبة للنقابة تؤمن لها ما تحتاج اليه من الكتب والمجلات والجرائد الطبية والعلمية 8- تصدر اللجنة مجلة علمية باسم مجلة النقابة الطبية وتقوم هي بادارتها وتحريرها.

المادة 28

مادة 28: تتألف اللجنة المالية من ثلاثة اعضاء ينتخبهم مجلس النقابة في اول جلسة يعقدها بعد انتخابه مهمتها تنظيم مالية النقابة والاشراف على جميع الواردات والنفقات .

المادة 29

مادة 29: تتألف اللجنة الادارية من ثلاثة اعضاء ينتخبهم مجلس ادارة النقابة من اعضائه مهمتها درس وتدقيق جميع الشؤون الادارية ومن جملتها طلبات قبول الاطباء الجدد والنظر في الخلافات التي قد تنشأ بين اعضاء النقابة او بينهم وبين مرضاهم وفقا للقواعد المبينة في هذا القانون.

المادة 30

مادة 30: ان جميع الاطباء اعضاء النقابة لبنانيين كانوا ام غير لبنانيين اذا خالفوا واجبات- مهنتهم وعرضوا كرامتهم كما يمس شرفهم او استقامتهم او كفاءتهم تطبق بحقهم احدى- العقوبات التالية: 1- التنبيه, 2- اللوم, 3- التوقيف الموقت عن العمل لمدة لا تتجاوز الستة اشهر, 4- المنع من ممارسة المهنة نهائيا. ان الطبيب الذي يحكم بالتوقيف الموقت يمنع من مزاولة المهنة طيلة المدة المحكوم بها.

المادة 31

مادة 31: يتألف المجلس التأديبي من النقيب او نائبه رئيسا ومن عضوين من مجلس النقابة ينتخبهما هذا المجلس وعضوين من خارج المجلس تنتخبهما الجمعية العمومية لمدة سنة كاملة قابلة التجديد.

المادة 32

مادة 32: تحال المخالفات المسلكية الى مجلس التأديب 1- بناء على شكوى مقدمة من وزارة الصحة او من النيابة العامة الاستئنافية او من احد المتضررين طبيبا كان او غير طبيب 2- بناء على طلب النقيب 3- بناء على طلب الطبيب الذي يرى نفسه موضوع تهمة غير محقة فيعرض امره عفوا لتقدير مجلس التأديب .

المادة 33

مادة 33: يتبع مجلس التأديب اصول محاكمة عائلية سرية, وعليه عند تعيين مسؤولية الطبيب ان يأخذ بعين الاعتبار حسن نيته وله ان يرجع الى جميع طرق الاثبات وان يدعو الطبيب الملاحق فيستمع اليه. على الطبيب ان يلبي الطلب وان يجيب على الاسئلة التي توجه اليه وان يعطي الايضاحات التي تطلب منه وله ان يستعين بمحام واحد للدفاع عنه.

المادة 34

مادة 34: على مجلس التأديب ان يصدر قراره خلال شهرين من تاريخ الشكوى واذا خالف ذلك يحق لكل من النقيب والنيابة العامة ان تنقل القضية الى محكمة الاستئناف التي تنظر فيها بالدرجة الاخيرة

المادة 35

مادة 35: تقبل القرارات التأديبية الاعتراض والاستئناف . مدة الاعتراض والاستئناف خمسة عشر يوما تبتدىء من تاريخ التبليغ يجري التبليغ بكتاب مضمون مع اشعار بالوصول يقدم استحضار الاستئناف الى محكمة الاستئناف في بيروت .

المادة 36

مادة 36: قرارات مجلس التأديب ومحكمة الاستئناف سرية اما اذا حكم على الطبيب بجريمة تمس شرف الطبابة وكرامتها او اذا حكم عليه مرتين في السنة بعقوبة اشد من التوبيخ فلمجلس النقابة ان يقرر بأكثرية ثلثي اعضائه تعليق القرار في دار النقابة شهرا واحدا.

المادة 37

مادة 37: ينشأ صندوق اعانة لمنح مساعدات مالية للاطباء او لعائلاتهم ويتغذى هذا الصندوق: 1- بالاعانات التي يقدمها اعضاء النقابة 2- بالهبات التي تقبل وفقا لاحكام القانون وتعين طرق ادارة هذا الصندوق بالنظام الداخلي.

المادة 38

مادة 38: تتمتع النقابة بالشخصية المعنوية انما لا يحق لها ان تملك الا العقارات اللازمة لادارة اعمالها وبعد الاستحصال على مرسوم بذلك.

المادة 39

مادة 39: تخضع النقابة لاشراف وزير الصحة والاسعاف العام.

المادة 40

مادة 40: في خلال شهرين من تاريخ وضع هذا القانون موضع التنفيذ تجتمع في كل من نقابتي بيروت وطرابلس الجمعية العمومية المؤلفة من الاطباء المقيدين في وزارة الصحة بدعوة من وزير الصحة والاسعاف العام او من يقوم مقامه لانتخاب اعضاء النقابة والنقيب وفقا لاحكام هذا القانون ويستمر هؤلاء في عملهم الى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية لسنة 1947

المادة 41

مادة 41: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويبلغ حيث تدعو الحاجة

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
51
تاريخ النشر
18/12/1946
الصفحة
1341-1345
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.