الإثنين 06 كانون الأول 2021

المواد :

المادة 1

مادة 1: انشئت في لبنان هيئة رياضية تدعى "اللجنة الاولمبية اللبنانية".

المادة 2

مادة 2: مركز هذه اللجنة مدينة بيروت .

المادة 3

مادة 3: غايتها الاهتمام بكل ما يتعلق بالالعاب الاولمبية
آ- الاشتراك في الدورات الاولمبية
ب - تدريب الرياضيين المنتمين الى الاتحادين والذين تقرر اشتراكهم في الالعاب الاولمبية
ج- مقاومة الاحتراف المستتر والعمل على ان تكون المنافسة في الالعاب الرياضية شريفة كما تقضي الشريعة الاولمبية
د- الحرص على ان يكون ممثلو لبنان في الالعاب الاولمبية من الجنسية اللبنانية حائزين صفات الهواية كما تنص عليها قوانين الاتحادات الدولية.
ه- تنظيم الالعاب الاولمبية عندما تقرر اللجنة الاولمبية الدولية اقامتها في لبنان.

المادة 4

مادة 4: تتألف موارد هذه اللجنة من:
أ- الاعانات التي تمنحها وزارة التربية الوطنية
ب - الهبات المختلفة التي تردها.
لا تقبل هذه الهبات الا بعد موافقة وزارة التربية الوطنية.

المادة 5

مادة 5: تتألف اللجنة الاولمبية اللبنانية من:
 أ- ممثل عن كل اتحاد او لجنة فرعية تدير لعبة وردت في برنامج دورة اولمبية سابقة او وضعت في برنامج دورة اولمبية مقبلة
ب - مندوب عن وزارة التربية الوطنية
ج- مندوب عن وزارة الدفاع
د- مندوب عن اللجنة الاهلية للرياضة البدنية ه- ممثل او اكثر عن اللجنة الاولمبية الدولية ويجري تأليف اللجنة خلال ثلاثة اشهر من اليوم الاخير للالعاب الاولمبية

المادة 6

مادة 6: تعين الوظائف في اللجنة الاولمبية اللبنانية بطريقة الاقتراع السري (رئيس , نائب رئيس , امين سر عام, امين صندوق)

المادة 7

مادة 7: ان مدة العضوية في اللجنة الاولمبية هي اولمبياد واحدة قابلة للتجديد وكذلك الوظائف فيها فهي للمدة نفسها. ويجوز تجديدها متى جددت العضوية.

المادة 8

مادة 8: تعقد اللجنة الاولمبية اللبنانية جلسة كل ستة اشهر على الاقل وتعقد جلسات استثنائية بناء على طلب الرئيس او بناء على طلب مقدم من ثلث اعضائها. وترسل الدعوة الى الجلسات العادية قبل موعدها باسبوع على الاقل وللجلسات الاستثنائية قبل موعدها بثلاثة ايام على الاقل وترفق الدعوات بجدول الاعمال.

المادة 9

مادة 9: تكون مداولات اللجنة قانونية اذا حضر الجلسة اكثرية الاعضاء وفي حال عدم اكتمال النصاب يدعى الاعضاء لجلسة ثانية موعدها بعد اسبوع من تاريخ الجلسة الاولى وتكون المداولات فيها قانونية اذا حضرها ثلث الاعضاء واذا لم يكتمل النصاب في الجلسة الثانية يدعى الاعضاء لجلسة ثالثة موعدها بعد اسبوع من تاريخ الجلسة الثانية وتكون المداولات فيها قانونية مهما كان عدد الاعضاء الحاضرين.

المادة 10

مادة 10: تتخذ للقرارات في اللجنة الاولمبية اللبنانية بالاكثرية المطلقة وعند تعادل الاصوات ترجح الجهة التي صوت فيها الرئيس .

المادة 11

مادة 11: في حال عدم وجود اتحاد او لجنة فرعية للعبة ما ادرجت في برنامج الالعاب الاولمبية وقررت اللجنة الاولمبية اللبنانية الاشتراك فيها تعين اللجنة المذكورة في عداد اعضائها عضوا يمثل هذه اللعبة

المادة 12

مادة 12: في حال مخالفة عضو او لجنة فرعية او اتحاد لقوانين اللجنة الاولمبية اللبنانية او اذا سلكوا سلوكا شائنا يجعلهم غير جديرين بعضويتها يحق لهذا اتخاذ قرار بفصل العضو او اقالة اللجنة الفرعية او الاتحاد بعد ان يدعى صاحب العلاقة للدلاء بدفاعه ويتخذ القرار باغلبية ثلثي الاعضاء الحاضرين.

المادة 13

مادة 13: تقوم اللجنة الاولمبية اللبنانية بالاعمال الآتية:
ا- تدير اموالها: فتح الاعتمادات - الموافقة على الحسابات .
ب - تعيين موظفين برواتب من غير اعضائها.
ج- وضع الاموال الاحتياطية في مصرف حكومي
د- التعاقد مع مدربين للالعاب التي تقرر الاشتراك فيها في الالعاب الاولمبية.
ه- تعيين المسؤولين عن ادارة بعثاتها الاولمبية.

المادة 14

مادة 14: توقع الاتحادات اللبنانية او اللجان الفرعية فيها على ورقة التعهد التي يوقعها المشترك في الالعاب الاولمبية, والتي تنص على انه من الهواة طبقا لانظمة الهواية في الاتحاد الدولي الذي يشرف على اللعبة. وتصادق اللجنة الاولمبية اللبنانية على صحة ما ورد في هذه الاوراق وتذكر بصراحة انها تعتبر هذا المشترك من الهواة بحسب تعريف الاتحاد الدولي صاحب الشأن.

المادة 15

مادة 15: رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية يرأس جلساتها ويوقع مع امين السر المكاتبات التي تقيد اللجنة ادبيا ومع امين الصندوق المعاملات التي تقيد اللجنة ماليا. وهو مرجع الموظفين الذين يتقاضون رواتبا وله ان يتخذ بحقهم عدا عقوبة الطرد ما يراه مناسبا من العقوبات التأديبية.

المادة 16

مادة 16: يقوم نائب الرئيس باعمال الرئيس عند غيابه

المادة 17

مادة 17: يقوم امين السر العام بالاعمال الكتابية ويوقع المكاتبات الا ما يقيد اللجنة ادبيا فانه يوقعه مع الرئيس ويدعو الى الجلسات ويسجل محاضرها في سجل خاص ويحتفظ بكل اوراق اللجنة الاولمبية اللبنانية على مسؤوليته

المادة 18

مادة 18: يقوم امين الصندوق بالاعمال الحسابية وعلى ادارة مالية اللجنة ويضع بيانا بالحسابات الشهرية والسنوية ويوقع مع الرئيس المعاملات التي تقيد اللجنة ماليا.

المادة 19

مادة 19: ان اعضاء اللجنة الاولمبية اللبنانية هم باجمعهم من اللبنانيين المتمتعين بكافة حقوقهم المدنية ومن الهواة.

المادة 20

مادة 20: تخضع قوانين اللجنة الاولمبية اللبنانية وقراراتها لموافقة اللجنة الاهلية للرياضة البدنية ولمصادقة وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة.

المادة 21

مادة 21: لا يمكن ادخال اي تعديل على قوانين اللجنة الاولمبية اللبنانية الا في اجتماع خاص يعقد بعد خمسة عشر يوما من تاريخ الدعوة وتتخذ فيه قرارات التعديل باكثرية ثلثي الاعضاء الحاضرين ولا تتخذ قرارات التعديل صفتها النهائية الا بعد موافقة اللجنة الاهلية للرياضة البدنية ومصادقة وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة.

المادة 22

مادة 22: ينشر هذا القرار او يبلغ حيث تدعو الحاجة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
9
تاريخ النشر
26/02/1947
الصفحة
143-145
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.