الأربعاء 19 حزيران 2019

الفصل الثاني : نظيم الجامعة الاداري

المادة 8

تستثنى الجامعة اللبنانية من احكام المادة الاولى ومن احكام الفقرة 2 والفقرة 3 مقطع (هـ) من المادة التاسعة, والفقرة 3 من المادة 12 من المرسوم الاشتراعي رقم 114 تاريخ 12/6/1959 كما انها تستثنى من احكام الفقرة (ج) من البند ثالثا من المادة 40 ومن احكام المادة 43 من المرسوم رقم 8337 تاريخ 30 كانون الاول 1961. وتستثنى كذلك من احكام المادة الاولى من المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/1959 ما عدا الحقل المالي.

المادة 9

يتولى ادارة الجامعة رئيس ومجلس .

المادة 10 - معدلة

1- يعين رئيس الجامعة من بين خمسة مرشحين برتبة استاذ او ممن استوفوا شروط الرتبة، يرشحهم مجلس الجامعة.
يتم التعيين بمرسوم بناء على قرار يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير وذلك قبل شهرين على الاقل من انتهاء ولاية رئيس الجامعة.
2- تحدد آلية الترشيح بقرار يتخذ في مجلس الجامعة.
3- تحدد ولاية الرئيس بخمس سنوات، غير قابلة للتجديد الا بعد انقضاء ولاية كاملة.
4- يعفى الرئيس من نصابه التعليمي.
5- في حال غياب الرئيس ينوب عنه أكبر العمداء سنا.
6- في حال شغور مركز الرئيس، يصار الى تعيين رئيس جديد بذات الآلية المنصوص عليها في هذه المادة.

المادة 11

رئيس الجامعة من موظفي الفئة الاولى.

المادة 12

يؤمن رئيس الجامعة ادارة شؤون الجامعة العامة. وله تفويض دائم من وزير التربية والتعليم العالي بممارسة الصلاحيات الادارية والمالية التي يتمتع بها الوزير وذلك في ما يتعلق بشؤون الجامعة العلمية والادارية والمالية, وضمن احكام هذا القانون.
ويدخل في مهامه:
- تمثيل الجامعة في الاعمال القانونية, وامام القضاء, ولدى جميع الادارات والمؤسسات الرسمية والخاصة.
- تحضير اعمال مجلس الجامعة, وترؤس اجتماعاته وتنفيذ مقرراته.
- تحضير مشروع الموازنة العامة.
- تكليف المحاضرين.
- الانهاء بتعيين امين سر الجامعة وسائر موظفيها الاداريين.
- سائر الصلاحيات التي تنص عنها القوانين والانظمة او التي يفوضها مجلس الجامعة اليه.

المادة 13

يقدم رئيس الجامعة في نهاية كل سنة دراسية تقريرا لوزير التربية والتعليم العالي عن شؤون الجامعة الادارية والمالية والعلمية وفاقا للمادة 19 من هذا القانون.

المادة 14 - معدلة

- يتألف مجلس الجامعة من:
- رئيس الجامعة رئيسا
- عمداء الكليات ومديري المعاهد التابعة للجامعة.
- ممثل عن كل من هذه الكليات والمعاهد ينتخبه افراد الهيئة التعليمية الداخلون في الملاك من بينهم في اول كل سنة دراسية.
واذا لم يكن في الكلية او المعهد هيئة  تعليمية في الملاك ينتخبه افراد الهيئة التعليمية المتعاقدون من بينهم.
- ممثلين عن الاتحاد الوطني لطلاب الجامعة اللبنانية بنسبة ممثل واحد عن كل كلية ومعهد تعينه اللجنة التنفيذية للاتحاد على ان يكون من اعضاء هذه اللجنة.
- يقوم أمين سر الجامعة بوظيفة أمين سر المجلس.

المادة 15

يجتمع المجلس بناء على دعوة رئيس الجامعة وفي الموعد الذي يعينه, وكلما قدم اليه ثلث الاعضاء طلبا خطيا معللا او بناء على طلب وزير التربية والتعليم العالي.

المادة 16

لا تكون جلسات مجلس الجامعة قانونية الا اذا حضرها نصف الاعضاء على الاقل.
تتخذ القرارات بأغلبية الاصوات , فاذا تساوت رجح الجانب الذي فيه الرئيس .

المادة 17 - معدلة

تتناول مهام مجلس الجامعة:
- وضع النظام الداخلي للجامعة.
- ابداء الرأي في مشروع نظام الجامعة المالي.
- الموافقة على الانظمة الداخلية للكليات والمعاهد.
- ترشيح افراد الهيئة التعليمية وسائر افراد الملاك الفني.
- الموافقة على مناهج الدراسة وبرامجها.
- تقرير التعاقد مع الذين ترشحهم الكليات والمعاهد للعمل في مختلف النشاطات الجامعية.
- قبول الاشتراك في المؤتمرات العلمية والثقافية وتعيين من يمثل الجامعة فيها.
- دراسة مشروع الموازنة السنوية.
- الاشراف على ادارة املاك الجامعة.
- وضع انظمة المدينة الجامعية.
- البت في العقود والصفقات التي تجريها الجامعة, وذلك ضمن الحدود التي يعينها النظام المالي.
- قبول التبرعات .
- تقرير اقامة الدعوى والدفاع عنها.
- ابداء الرأي في كل ما يتعلق بتعديل هذا القانون والانظمة المتممة له.
- سائر المهام المنصوص عليها في هذا القانون.
- يقوم مجلس الجامعة بمهام مجلس الخدمة المدنية وهيئة التفتيش المركزي بالنسبة الى موظفي الجامعة الفنيين والاداريين.
- يتمتع ممثلون الاتحاد الوطني لطلاب  الجامعة اللبنانية بكل الصلاحيات  والمهام التي يتمتع بها بقية الاعضاء والمنصوص عنها في هذه المادة, ما عدا الصلاحيات  والمهام المنصوص  عنها في الفقرات  الرابعة والخامسة والسادسة عشرة الواردة اعلاه, حيث  يكون لهم اصوات  استشارية فقط.
- ولا يشترك ممثلو الاتحاد في ممارسة الصلاحيات  والمهام المنصوص  عنها في المادة 42 من هذا القانون (رقم 75/67 الصادر في 26 كانون الاول 1967).
 

المادة 18

لا يصبح قرار المجلس المتعلق بنظام الجامعة الداخلي وانظمة المدينة الجامعية او بقبول التبرعات من لبنانيين نافذا الا بعد موافقة وزير التربية والتعليم العالي.
أما قراره بشأن قبول التبرعات من غير اللبنانيين فلا يصبح نافذا الا بعد الموافقة عليه بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي.
اما الاشتراك في المؤتمرات العلمية والثقافية خارج الاراضي اللبنانية وتعيين من يمثل الجامعة فيها فيخضع لموافقة مجلس الوزراء.

المادة 19

يتناقش المجلس في شهر اذار من كل سنة في تقرير عام يعده الرئيس عن شؤون الجامعة الادارية والمالية والعلمية ويقدمه الى وزير التربية والتعليم العالي.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
104
تاريخ النشر
28/12/1967
الصفحة
4-26
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.