الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

الفصل الخامس : الهيئة التعليمية

المادة 34

رئيس الجامعة هو رئيس الهيئة التعليمية في الجامعة.
وعميد الكلية او مدير المعهد هو رئيس الهيئة التعليمية في الكلية او المعهد.

المادة 35

تتألف الهيئة التعليمية في الجامعة من:
 أ - الاساتذة والاساتذة المساعدين والمعيدين, وهم من موظفي الدولة الدائمين الخاضعين لنظام الموظفين العام وللاحكام الخاصة الواردة في هذا القانون.
 ب - الاساتذة المتعاقدين, وهم الذين تتعاقد معهم الجامعة لاعطاء ساعات في مختلف مواد التدريس .

المادة 36

يحدد عدد الاساتذة والاساتذة المساعدين والمعيدين وسائر موظفي الملاك الفني سنة فسنة في موازنة الجامعة.
اما افراد الهيئة التعليمية المتعاقدين, فيحدد مجلس الجامعة رتبة كل منهم.

المادة 37

يعين الاساتذة والاساتذة المساعدون والمعيدون بمرسوم يتخذ بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي.
- يبنى اقتراح الوزير على لائحة ترشيح تحمل ثلاثة اسماء على الاقل لكل مركز يقدمها مجلس الجامعة استنادا الى توصية معللة من مجلس الكلية او المعهد المختص.
- لمجلس الجامعة عند تباين الرأي بينه وبين توصية مجلس الكلية او المعهد, ان يشفع هذه التوصية بلائحة ترشيح مستقلة.
 - يقضي المعيدون سنتي تمرين يصير بعدها تثبيتهم بناء على توصية مجلس الكلية وموافقة مجلس الجامعة, فاذا مرت سنتان ولم يثبتوا نقلوا حكما الى ملاك التعليم الثانوي او الى غيره من ملاكات الدولة.
 - لا يخضع المرشحون للتعيين في ملاك الجامعة الفني لشرط المباراة.

المادة 38

تحدد بالانظمة الخاصة بكل كلية ومعهد شروط تعيين الاساتذة والاساتذة المساعدين والمعيدين وسائر موظفي الملاك الفني, كما تحدد شروط التعاقد.

المادة 39

لا يجوز تكليف الاستاذ, والاستاذ المساعد, والمعيد, ان يدرسوا في مادة ليست من اختصاصهم. ويستند في تحديد الاختصاص الى الشهادات التي يحملها صاحب العلاقة او الى موضوعات دراساته او تأليفه او تدريسه السابق.

المادة 40

يحدد مجلس الجامعة عدد ساعات التدريس الاسبوعية المطلوبة من الاساتذة والاساتذة المساعدين والمعيدين. ولا يجوز لاحد من هؤلاء ان يدرس في معهد اخر او ان يقوم باعمال خارج الجامعة الا اذا كان يعطي الجامعة كامل الساعات المطلوبة منه في نظامها, وحصل مسبقا على ترخيص من رئيس الجامعة مبني على رأي العميد او المدير المختص , بعد موافقة مجلس الكلية او المعهد.

المادة 41

يحق للاستاذ والاستاذ المساعد والمعيد ان يستفيد في نهاية كل سنة سادسة من تدريسه, من اجازة براتب كامل لمدة سنة جامعية واحدة يحدد نظامها بمرسوم يتخذ بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي وتوصية مجلس الجامعة على ان تكون الغاية الاستزادة من التخصص او الانصراف للبحث العلمي.

المادة 42

يقوم مجلس الجامعة بمهام مجلس التأديب لافراد الهيئة التعليمية وسائر افراد الملاك الفني وفقا للاصول التي تحدد بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي وتوصية مجلس الجامعة.

المادة 43

يجوز الارتباط مع الاساتذة المتعاقدين لتدريس المواد التي يمكن اسنادها الى افراد الهيئة التعليمية الداخلين في الملاك.
- يختار الاساتذة المتعاقدون من اللبنانيين, الموظفين والمتقاعدين وغير الموظفين, ويمكن ان يكونوا من غير اللبنانيين اذا تعذر وجود اساتذة لبنانيين صالحين لتدريس المادة.
- يجوز عند الضرورة التعاقد مع افراد الهيئة التعليمية الداخلين في ملاك الجامعة للتدريس فيها مع قيامهم بكامل الساعات المطلوبة منهم وفاقا للمادة 40 على ان لا يتجاوز عدد ساعات التعاقد عدد ساعاتهم النظامية.
- يتم التعاقد سنة فسنة, بناء على قرار مجلس الجامعة وتوصية مجلس الكلية او المعهد. يوقع العقد رئيس الجامعة.
- يحدد في العقد ساعات التدريس , على ان لا يتجاوز الحد الاقصى لعدد الساعات المطلوبة من افراد الهيئة التعليمية الداخلين في الملاك.
- لا يفرق بين الاساتذة المتعاقدين في الاجور والتعويضات الا بالنسبة للمكانة العلمية وفاقا لمعدلات يعينها مجلس الجامعة.
- يمكن تكليف افراد الهيئة التعليمية الداخلين في الملاك بابحاث وتحريات وتحقيقات بالاضافة الى ساعات تدريسهم. وذلك لقاء تعويض يقدره مجلس الكلية ويوافق عليه مجلس الجامعة. ويوقع التكليف رئيس الجامعة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
104
تاريخ النشر
28/12/1967
الصفحة
4-26
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.