الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

الفصل السابع : الانتساب والامتحانات

المادة 47

ان الدرجة العلمية التي تخول الطالب الانتساب الى الجامعة اللبنانية هي شهادة البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني) أو ما يعادلها. أما سائر الشروط فتحدد في نظام كل كلية ومعهد.

المادة 48

يتم انتساب الطالب لكليات الجامعة ومعاهدها بعد اتمام شروط تسجيله وفاقا لنظام كل كلية ومعهد.

المادة 49 - معدلة

يحدد نظام الرسوم المتوجبة على المنتسبين الى الجامعة بمرسوم يتخذ بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي المبني على توصية مجلس الجامعة. يستوفى هذا الرسم وفاقا لنظام كل كلية ومعهد.
خلافا لأي نص آخر "تحدد مساهمة الطالب في مباريات الدخول واختبارات الانتساب والأمتحانات على انواعها في مختلف وحدات الجامعة اللبنانية بخمسة وثلاثين ألف ليرة وتستوفى كواردات لموازنة الجامعة".

المادة 50 - معدلة

يحدد مجلس الجامعة يوم بدء العام الدراسي في الجامعة, على ان يكون هذا اليوم خلال العشرة ايام من شهر تشرين الاول من كل سنة كما يعود للمجلس المذكور تحديد تاريخ انتهاء الدروس في الجامعة.

المادة 51

تحدد شروط دوام الطلاب في نظام كل كلية ومعهد.

المادة 52 - معدلة

تجري الامتحانات الجامعية للسنة الدراسية في مواعيد يحددها مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية او المعهد, على ان يكون لكل مادة من مواد الدراسة دورتان.
يمكن ان يتقدم الى هذه الامتحانات طلاب المعاهد العليا الخاصة ضمن الشروط التي يحددها نظام كل كلية ومعهد في الجامعة.


 

المادة 53

يمكن في ظروف استثنائية فتح دورات تدريسية خارج نطاق السنة الدراسية المنصوص عليها في المادة 50 وذلك بقرار من رئيس الجامعة يتخذ بناء على توصية مجلس الجامعة.

المادة 54

يدير العميد او المدير اعمال الامتحان في كليته او معهده, ويشرف على نظامه ويقترح تعيين المراقبين, ويتخذ التدابير اللازمة لمنع الغش وضبطه.

المادة 55

يرشح مجلس الكلية او المعهد لجنة الامتحان في كل مادة من عضوين على الاقل يكون احدهما مدرس المادة. وتعين اللجنة بقرار من رئيس الجامعة بناء على قرار مجلسها المبني على ترشيح مجلس الكلية او المعهد. يضع مدرس المادة او مدرسوها بالاتفاق مع رئيس القسم والعميد او المدير, اسئلة الامتحان.
تقوم اللجنة بتصحيح المسابقات واجراء الامتحانات الشفهية. يحق لمجلس الجامعة ان يعين بناء على توصية مجلس الكلية او المعهد من ينوب عن مدرس المادة في اللجنة, اذا تعذر اشتراكه في اعمال الامتحانات .

المادة 56

يدرس اعضاء اللجنة برئاسة العميد او المدير نتائج كل امتحان وتعرض النتائج النهائية على مجلس الكلية او المعهد لتصديقها واقرارها.

المادة 57

تمنح الكليات والمعاهد الشهادات الرسمية في الدراسات العليا ويوقع كل شهادة رئيس الجامعة وعميد الكلية او مدير المعهد المختص .
اما الرتب الجامعية الرسمية التي تمنحها الجامعة كالاجازة والدكتوراه فيوقع ثبوتها وزير التربية والتعليم العالي ورئيس الجامعة والعميد او المدير.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
104
تاريخ النشر
28/12/1967
الصفحة
4-26
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.