الأحد 24 آذار 2019

الفصل العاشر : مجلس الفرع

المادة 75 جديدة

يدير الفرع مدير و مجلس.

المادة 76 جديدة

يتألف مجلس الفرع من خمسة اعضاء على الاقل:
1- المدير رئيسا.
2- ممثل عن افراد الهيئة التعليمية في الفرع.
3- رؤساء الاقسام الاكاديمية في الفرع في حال عدم وجود اقسام، يستكمل مجلس الفرع بانتخاب خمسة اعضاء على الاكثر من قبل افراد الهيئة التعليمية.
4- ممثل عن الطلاب.
5- يقوم امين سر الفرع بوظيفة امين سر هذا المجلس، وينظم محاضر الجلسات ويحفظها حسب الاصول بعد توقيعها من الرئيس والاعضاء.

المادة 77

- يجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة كل اسبوعين، كما يمكن له الاجتماع بدعوة من العميد او كلما قدم ثلث الاعضاء طلبا خطيا معللا.
- اذا حضر العميد يترأس الجلسة.
-لا تكون جلسات المجلس قانونية الا اذا حضرها ثلثا ا لاعضاء في الدعوة الاولى او بالاكثرية المطلقة في الدعوة الثانية. وتتخذ القرارات بالاكثرية المطلقة. واذا تساوت الاصوات رجح جانب الرئيس.
- تسري على اجتماعات مجلس الفرع الاحكام التي ترعى اجتماعات مجلس الوحدة.

المادة 78

- في تعيين مدير الفرع:
1- يرفع مجلس الفرع المعني، الى مجلس الوحدة، لائحة ترشيح من خمسة اسماء لاساتذة حائزين على رتبة استاذ او استاذ مساعد، او من استوفى شروط الترفيع لهذه الرتبة، او معيد مع عشر سنوات خبرة على الاقل في ملاك الجامعة او بالتفرغ.
2- ينتقي مجلس الوحدة، من بين الاسماء الخمسة المرفوعة اليه من مجلس الفرع، ثلاثة اسماء يرفعها بدوره الى رئيس الجامعة.
3- يعين رئيس الجامعة، بقرار يصدر عنه احد الاسماء الثلاثة المرفوعة اليه ليكون مدير الفرع المعني.
4- مدة ولاية المدير ثلاث سنوات غير قابلة للتجديد الا بعد انقضاء ولاية كاملة.
5- يعفى المدير من ثلث نصابه التعليمي على الاكثر بناء على طلبه وبقرار من مجلس الجامعة المبني على توصية مجلس الوحدة.
6- يتولى المدير ادارة الاعمال في الفرع من الناحيتين الادارية والمالية وفقا لقانون الجامعة وانظمتها.
7- في حال شغور مركز المدير، يتم التعيين وفق الآلية ذاتها. وفي حال الغياب، يحل محله اكبر اعضاء مجلس الفرع سنا.

المادة 79

مهام مجلس الفرع:
يتولى مجلس الفرع الاشراف على الشؤون الاكاديمية و الادارية والمالية للفرع، والتنسيق بنين مختلف اقسامه ومتابعة الاداء التعليمي والنشاطات الاكاديمية فيه. وفي هذا الاطار يقوم مجلس الفرع بالمهام التالية:
1- متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوحدة المتعلقة بالفرع.
2- التوصية بوضع او تعديل مناهج التعليم وانظمة الامتحانات والتقويم في الكلية او المعهد.
3- اقتراح النظام الداخلي للفرع.
4- اقتراح موازنة الفرع.
5- اقتراح اللجان الفاحصة ولجان الامتحانات.
6- اقتراح توزيع المواد والدروس على افراد الهيئة التعليمية في الفرع.
7- رفع طلبات افراد الهيئة التعليمية للاستفادة من السنة السابعة.
8- ترشيح الطلاب للاستفادة من المنح وفق الترتيب المرفوع من الاقسام المعنية، ووفق نظام المنح المعمول به.
9- تحديد حاجات الفرع من افراد الهيئة التعليمية للدخول الى الملاك، او التعاقد بالتفرغ، او التعاقد بالساعة.
10- اقتراح حاجات الفرع ورفعها الى مجلس الوحدة.
11- مناقشة واقرار التقرير نصف السنوي الذي يضعه المدير عن الشؤون الاكاديمية والادارية والمالية في الفرع ورفعه الى مجلس الوحدة.
12- درس اقتراحات الاقسام ومشاريعها ومتابعة الاعمال التعليمية في الاقسام واتخاذ التوصيات بشأنها.
13 - الاطلاع والمصادقة على نتائج امتحانات الفرع قبل رفعها الى مجلس الوحدة.

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
104
تاريخ النشر
28/12/1967
الصفحة
4-26
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.