الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

الفصل الثاني عشر : اصول الترشيح والانتخابات

المادة 83

في الترشيح:
1- لممثلي افراد الهيئة التعليمية في الفرع الواحد:
يشترط في المرشح ان يكون:

أ- في ملاك الجامعة اللبنانية او متفرغا في احدى كلياتها ومعاهدها في حال عدم وجود ملاك او متفرغين، يجوز انتخاب احد المتعاقدين بالساعة شرط ان لا يقل نصابه التدريسي عن 200 ساعة ومضى على قيامه بالتدريس خمس سنوات على الاقل.
ب- لديه الاختصاص العام للفرع او الوحدة التي يترشح عنها.
ج- وفي حال تدريسه في اكثر من فرع او وحدة فيقتضي ان يكون لديه النصاب الاعلى، وفي حال تساوى النصاب يترشح عن الوحدة او الفرع الاقرب الى اختصاصه وفقا لشهادته.

2- لرؤساء الاقسام الاكاديمية:
يشترط في المرشح لرئاسة القسم ان يكون:

أ-في ملاك الجامعة اللبنانية او متفرغا في احدى كلياتها من الرتبتين الاعلى في القسم امضى عشر سنوات على الاقل في التعليم الجامعي، في حال عدم وجود متفرغين في الاختصاص، يجوز انتخاب احد المتعاقدين بالساعة من الفئات الموازية أي الفئة الاولى او الثانية وبنصاب تدريسي لا يقل عن 200 ساعة ومضى على قيامه بالتدريس عشر سنوات على الاقل.
ب- لديه احد الاختصاصات الرئيسية للقسم.
ج- وفي حال تدريسه في اكثر من فرع او وحدة يقتضي ان يكون ترشيحه حيث يكون لديه النصاب الاعلى وفي حال تساوى نصابه مع قسم آخر يترشح في الوحدة او الفرع الاقرب الى اختصاصه وفقا لشهادته.

3-لاعضاء مجالس الاقسام الاكاديمية: يشترط في المرشح لعضوية مجلس القسم الاكاديمية: ان يكون:

أ- في ملاك الجامعة اللبنانية او متفرغا في احدى كلياتها، امضى خمس سنوات على الاقل في التعليم الجامعي، في حال عدم وجود متفرغين في الاختصاص، يجوز انتخاب احد المتعاقدين بالساعة من الفئات الموازية أي الفئة الاولى او الثانية وبنصاب تدريسي لا يقل عن 200 ساعة ومضى على قيامه بالتدريس خمس سنوات على الاقل.
ب- لديه احد الاختصاصات الرئيسية في القسم.
ج- وفي حال تدريسه في اكثر من فرع او وحدة فيقتضي ان يكون ترشيحه حيث يكون لديه النصاب الاعلى وفي حال تساوى نصابه مع قسم آخر في الوحدة او الفرع الاقرب الى اختصاصه وفقا لشهادته.

4- في حال وجود حالات خاصة في بعض الكليات ترفع هذه الحالات الى مجلس الجامعة للبت بها، بناء على توصية مجلس الوحدة.

المادة 84

في الانتخاب
أ- يحق لاساتذة الملاك والتفرغ الانتخاب اما المتعاقدون بالساعة فيجب ان لا يقل النصاب التدريسي عن 200 ساعة.
ب- ان يكون لدى المتفرغ المتعاقد او في الملاك الاختصاص العام والنصاب التدريسي الاعلى في الوحدة او الفرع او القسم، وفي حال تساوى النصاب يقترع في الوحدة او الفرع او القسم الاقرب الى اختصاصه وفقا لشهادته وفي حال تدريسه في اكثر من فرع او وحدة يقتضي ان يكون لديه النصاب الاعلى.

- يعتبر فائزا المرشح الذي نال العدد الاكثر من الاصوات، وفي حال التساوي، الاعلى رتبة، ثم الاعلى درجة، فالاكبر سنا.
- يمكن الطعن بنتائج الانتخابات امام مجلس الجامعة ضمن ثلاثة ايام من تاريخ اعلانها ويبت بالاعتراض ضمن مهلة عشرة ايام من تاريخ تقديمه. ويمكن الطعن بقرار مجلس الجامعة وفقا لاحكام المادة 63 من نظام مجلس شورى الدولة.
- تجري انتخابات مجلس الوحدة ومجالس الفروع بدعوى من العميد وباشرافه.
- تبلغ نسخة عن النتائج الى رئاسة الجامعة.

المادة 85

 في اصول تمثيل الطلاب
يتم انتداب الطلاب لمجلس الجامعة او لمجلس الوحدة او لمجلس الفرع من قبل اتحادهم وفقا لنظامه الخاص شرط ان يكونوا من طلاب السنة الثانية او ما يوازيها وما فوق.

المادة 86

تخضع حقوق الطلاب وواجباتهم في مجلسي الوحدة والفرع من حيث الحضور والتصويت وسواها الى النصوص الواردة في المرسوم الاشتراعي رقم /115/ تاريخ 30 حزيران 1977 الذي حدد اصول مشاركة الطلاب في ادارة الجامعة اللبنانية.

((مادة 14 من ق 66 ت 4/3/2009 ج.ر 12)
عند انتهاء ولاية اي من اعضاء المجالس الاكاديمية المنصوص عنها في هذا القانون يستمرون في ممارسة اعمالهم الى حين تعيين او انتخاب بدلا عنهم .

- تلغى جميع النصوص المخالفة لهذا القانون او التي لا تتفق مع مضمونه.
- يعمل بهذا القانون في اليوم التالي من نشره في الجريدة الرسمية.)

إبحث في مواد التشريع

الجريدة الرسمية

العدد
104
تاريخ النشر
28/12/1967
الصفحة
4-26
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.