الجامعة اللبنانية

مركز المعلوماتية القانونية

تعديل بعض المواد من قانون الجمارك

عدد المواد: 8
تعريف النص: قرار رقم 553 تاريخ : 19/08/1946

عدد الجريدة الرسمية: 37 | تاريخ النشر: 11/09/1946 | الصفحة: 935-937



فهرس القانون

المواد

المادة 1

مادة 1: تلغى المادة 260 من قانون الجمارك ويستعاض عنها بالنص التالي: "260 جديدة - يمنح الاعفاء من الرسوم الجمركية ضمن الشروط والقواعد العامة الآتية: 1- ان تكون البضاعة مشحونة بموجب بوالس شحن لامر من له الحق بالاعفاء باستثناء ما ورد في الفصل الثاني من قانون الجمارك "المادة 244" المتعلقة بالجيش وباستثناء السيارات التي تخضع لاحكام المادة السادسة من هذا القرار. 2- ان يتمتع بذات الاعفاء والتسهيلات الجمركية الممثلون السياسيون والقناصل السوريون واللبنانيون في الدولة التي ينتمي اليها الممثل السياسي او القنصل الاجنبي المستفيد من الاعفاء 3- ان يكون الموظف الذي يستفيد من الاعفاء والتسهيلات الجمركية منقطا لطظيفته وان لا يقوم بعمل اخر ولا يتعاطى التجارة بصورة مباشرة او غير مباشرة. 4-و تخضع المواد التي تستفيد من الاعفاء من الرسوم الجمركية الى كافة المعاملات الجمركية والكشف الا اذا نص صراحة على خلاف ذلك.

المادة 2

مادة 2: تلغى المادة 242 من قانون الجمارك ويستعاض عنها بالنص التالي: 242 جديدة - تعفى من الرسوم الجمركية ومن اجراآت الفتح والكشف جميع المواد المستوردة باسم ممثلي الدول الاجنبية الآتي بيانهم والمعدة لاستعمالهم الشخصي او لاستعمال افراد عائلاتهم. آ - اكبر ممثل سياسي في سوريا ولبنان ب - رئيس الهيئة القنصلية في عاصمتي سوريا ولبنان ج - القناصل في باقي المدن السورية واللبنانية شرط ان لا يتجاوز عددهم القنصل الواحد لكل دولة. د نائب القنصل اذا كانت الدولة التي يمثلها ليست ممثلة بقنصل في المدينة السورية او اللبنانية التي يقيم فيها شرط ان لا يتجاوز العدد النائب الواحد لكل دولة.

المادة 3

مادة 3: يستفيد من الاعفاء من الرسوم الجمركية فقط المنصوص عنه في المادة السابقة موظفان معينان بامر عال في كل مفوضية سياسية بناء على طلب الممثل السياسي.

المادة 4

مادة 4: تعفى ايضا من الرسوم الجمركية الامتعة الشخصية والاثاث والادوات المنزلية الجديدة الواردة للموظفين السياسيين والقنصليين الذين لا يتمتعون بالاعفاء الجمركي وذلك وفقا للشروط الآتية: 1- ان يكون الاستيراد قد تم خلال ثلاثة اشهر اعتبارا من تعيين طالب الاعفاء في سوريا ولبنان ويجوز تمديد هذه المدة في بعض الظروف الخاصة التي يترك حق تقديرها لمديرية الجمارك العامة على ان لا تتجاوز مدة التمديد ستة اشهر. 2- ان يكون طلب الاعفاء مقرونا بموافقة مصادقة رئيس البعثة السياسية او القنصلية

المادة 5

مادة 5: تلغى المادة 243 من قانون الجمارك ويستعاض عنها بالنص التالي. 243 جديدة- تعفى من الرسوم الجمركية الاختام والاوراق الرسمية والاعلام والقرطاسية المعنونة باسم المفوضية او القنصلية واللوازم واثاث هذه المفوضيات او القنصليات والاوسمة والشارات التي ترسلها الحكومات الاجنبية الى مفوضياتها او قنصلياتها في سوريا ولبنان

المادة 6

مادة 6: لا يجوز للشخص الذي يستفيد من الاعفاء ان يستورد اكثر من سيارة واحدة كل اربع سنوات وفي حال بيعها للغير في سوريا او لبنان تخضع للرسم الجمركي وفقا للاحكام المرعية الاجراء ويمكن للاشخاص الذين يستفيدون من الاعفاء شراء السيارات في الجمارك او في المستودعات الحقيقية او الوهمية او الخاصة العائدة لمستوردي هذه السيارات وتعتبر هذه السيارات بحكم المستوردة وتطبق عليها احكام الاعفاء.

المادة 7

مادة 7: تحدد كميات السجاير او لفائف التبغ على اختلاف انواعها التي تستفيد من الاعفاء سنويا كما يلي: 1- لكل من الممثلين السياسيين ورؤساء الهيئات القنصلية والموظفين الاثنين المحكي عنهما في المادة الثالثة في كل مفوضية بناء على طلب الممثل السياسي بخمسة وعشريمن كيلو غرام. 2- لكل من القناصل ونواب القناصل الذين يستفيدون من الاعفاء بعشرة كيلو غرامات .

المادة 8

مادة 8: وينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.




دمشق في 19آب سنة 1946
الرئيس
الامضاء: حسن جباره
الاعضـــاء
التواقيع: موسى مبارك, اديب الروماني, ابراهيم الاحدب ,
باسيل طراد