المادة 3

مع مراعاة احكام المادة 235 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959 تحدد شروط الترخيص لمنح اجازات استعمال المحطات الخصوصية ومراقبتها والكشف عليها وفقا لما يلي:
تخول وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية حق الترخيص باستعمال واستثمار المحطات الخصوصية المنصوص عنها في المواد 233 و234 او 250 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959 وذلك:
اولا"- بعد موافقة كل من وزارة الدفاع الوطني (قيادة الجيش) ووزارة الداخلية ( المديرية العامة للامن العام) فيما خص اية محطة خصوصية مقامة على الاراضي اللبنانية ومهما كان نوعها.
ثانيا" - بعد استطلاع رأي وزارة الاشغال العامة والنقل:

أ- مديرية الطيران المدني فيما خص المحطات الخصوصية المقامة على متن الطائرات.
ب- مديرية النقل (مصالح الشؤون البحرية) فيما خص المحطات الخصوصية المقامة على متن البواخر واليخوت ووسائل النقل البحري.

المادة 4

يحق للادارة في اي وقت تشاء ودون سابق انذار الغاء التراخيص المعطاة باستعمال واستثمار محطات لاسلكية خصوصية دون ان يترتب عليها دفع اي تعويض كما يحظر استعمال واستثمار محطات لتأمين خدمات تعتبرها الادارة من اختصاصها تحت طائلة الملاحقة القانونية ( المادة 289) من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959 غير انه مع مراعاة احكام المادة 237 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959 ويمكن للادارة في حالات استثنائية يتعذر عليها تأمين اتصالات مطلوبة من قبل الغير النظر بمنح الترخيص باستعمال واستثمار محطات لاسلكية تفي بالمطلوب.

المادة 5

تقدم طلبات الترخيص باستعمال المحطات اللاسلكية الخصوصية الوارد ذكرها في المادة الثالثة اعلاه على ثلاث نسخ (وفقا لنموذج خاص معد لهذه الغاية) الى الادارة عملا بنص المادة 236 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959 مرفقة بالمستندات التالية:
1- اسم وعنوان وجنسية الشخص الطبيعي او المعنوي طالب الترخيص.
2- اسم وعنوان وجنسية الشخص المسؤول عن المحطات.
3- اسم وعنوان وجنسية المخابر المسؤول عن محطات الهواة او المحطات التجريبية او البواخر او وسائل النقل البحري او الطائرات مع نسخة عن شهادته الصادرة عن الادارة.
4- الغاية من استعمال المحطة ونطاق عملها وتحديد المكان الذي ستوجد فيه.
5- عدد المحطات الثابتة والمتنقلة المنوي استعمالها (مرسلة او لاقطة او مرسلة ولاقطة).
6- عدد الاتصالات من مركز الى اخر وتحديد الترددات المستعملة لكل اتصال والمسافات بين كل منها.
7- دراسة فنية مفصلة توضح نوع المحطة والشبكة المطلوب استعمالها مع بيان المواصفات التقنية.

- نوع الاستثمار.
- نوع التموجات.
- نوع الاذاعات.
- عدد الاقنية في كل اتجاه.
- نطاق الموجة .
- نوع وقوة الجهاز المطلوب الترخيص باستعماله وتحديد عدد الحزم الهرتزية.
- قوة الاجهزة المرسلة.
- اشكال الهوائيات ومدى ارتفاع كل منها .
- ارقام السيارات المزودة بالاجهزة اللاسلكية للمحطات المتنقلة.
8- التعهد بتقديم صيانة للاجهزة المستعملة في المحطة صادر عن مؤسسة معتمدة ومرخص لها من قبل الادارة باستيراد وبيع وتركيب او صيانة الاجهزة اللاسلكية بصيانة دائمة من قبل صاحب الترخيص يثبت ان لديه الامكانيات الفنية الكافية للقيام بهذه المهمة فور موافقة الادارة المبدئية على الترخيص.
9- مواعيد عمل المحطة.
10- التعهد باحترام شروط الترخيص المطلوبة او التي قد تفرض بعد الترخيص والتقيد التام بالاحكام الواردة في القوانين المرعية الاجراء ولا سيما المرسومين الاشتراعيين رقم 126 و 127 تاريخ 12/6/59 اضافة الى التعهد بدفع الرسوم والعائدات المترتبة في مواعيدها.

المادة 6

تتولى وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ضمن الشروط المحددة في المادة الثالثة تنظيم مخطط عام يتضمن كيفية توزيع واستعمال الترددات وتحدد فيه لكل حالة الشروط الواجب توفرها في المحطات المرخص له ضمن حدود امكانيات هذا المخطط تعطى المحطات العاملة على ترددات وبمواصفات فنية لا تتلاءم مع الشروط المحددة في المخطط العام لتوزيع الترددات مهلة ثلاث سنوات لتسوية اوضاعها اعتبارا من تاريخ العمل بهذا المرسوم.

المادة 7

يجب استعمال المحطات اللاسلكية بصورة لا تؤدي الى اي تشويش على المحطات المرخص بها عملا بنص الفقرة (د) من المادة 243 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12 حزيران 1959 كما يحق لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ان تفرض في كل حين تعديل المواصفات الفنية للمحطات المرخص بها او بتغيير مخطط التوزيع المخصص لتردداتها.

المادة 8

يحظر على صاحب الترخيص ان يخالف او يجري اي تعديل على مواصفات الاجهزة المرخص له بها وعلى شروط الترخيص قبل الحصول على موافقة الادارة المسبقة.

المادة 9

يحظر ربط المحطات الخصوصية بالشبكة العامة ويستثنى من هذا الحظر بعد موافقة الادارة:
1- المحطات الخصوصية المسموح لها تأمين مخابراتها عن طريق المحطات الارضية الساحلية او السواتل الاصطناعية والمقامة على متن الطائرات او البواخر او اليخوت او كل وسائل النقل الجوي والبحري الاخرى.
2- المحطات اللاسلكية العائدة للهاتف اللاسلكي او التي تشكل امتدادا لاشتراكات رئيسية بخدمات مؤمنة بواسطة الشبكة العامة للادارة على ان تطبق عليها الشروط المفروضة في هذا المرسوم وفي المراسيم العائدة للاشتراك بهذه الخدمات.

المادة 10

يجوز لصاحب الترخيص بعد موافقة الادارة ان يتنازل عن ترخيصه لشخص طبيعي او معنوي تتوفر فيه الشروط المحددة في هذا المرسوم وذلك بعد ان يسدد المتنازل كافة الرسوم المتاخرة والمتنازل له كافة الرسوم والاجور والعائدات المحددة لترخيص جديد.

المادة 11

يتحمل صاحب المحطة الخصوصية كامل المسؤولية المدنية الناجمة عن سوء استعمال المحطة او تجهيزاتها ويتحمل المسؤولية الجزائية الشخص المسؤول عن تشغيل المحطة وحسن سير عملها.

المادة 12

تخصص الادارة لكل محطة خصوصية وعندما تقتضي طبيعة عملها ذلك اشارة نداء مميزة يتوجب على مستعمل المحطة ذكر هذه الاشارة دون غيرها عند بدء كل اذاعة ونهايتها ومرة واحدة على الاقل كل خمس عشرة دقيقة.

المادة 13

حددت اشارات النداء المخصصة للمحطات بالمجموعات التالية:
اشارة النداء نوع المحطة من الى محطة ثابتة ODY 700 ODY 200.
محطات ساحلية بحرية وجوية ODX 69 ODX 50 .
محطات اساسية ODZ 1200 ODZ 200 .
محطات متنقلة ODZ 12000 ODZ 2000 .
محطات معدة OD9 ZZ OD9 AA للتجارب والابحاث OD5 ZZ OD5 AA .
محطات للهواة (- يحق للادارة تعديل اشارة النداء لاسباب فنية او عندما تقضي الحاجة بذلك).

المادة 14

تحصر المخابرات المتبادلة بواسطة المحطات الخصوصية في الغاية المحددة للترخيص ويجب ان تقتصر على اعمال صاحب الترخيص دون سواه لا يجوز تحوير المحطات المعدة للتوجيه اللاسلكي لتبادل المخابرات ويطبق بحق المخالف نص المادة 289 من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/1959.

المادة 15

كل ترخيص باستعمال مجموعة محطات يستوجب منح اجازة اجمالية لهذه المجموعة تتضمن جميع الشروط الفنية والاستثمارية والمدى الذي يتناوله الترخيص واجازات افرادية بعدد مساو لعدد المحطات.

المادة 16

تشتمل الاجازة الاجمالية على ما يلي:
1- رقم تسلسلي بالترخيص.
2- اسم وعنوان وجنسية الشخص الطبيعي او المعنوي.
3- اسم وعنوان وجنسية الشخص المسؤول عن الاذاعات.
4- الغاية من استعمال المحطات ونطاق عملها وتحديد امكنة المحطات الثابتة.
5- عدد المحطات الثابتة والمتنقلة وعدد التراخيص الافرادية الممنوحة.
6- عدد القنوات العاملة في كل محطة والترددات المرخص باستعمالها.
7- مواصفات الاجهزة التقنية والفنية والاستثمارية ونوع الاذاعات وارقام السيارات المزودة بالاجهزة اللاسلكية.
8- اشارة النداء المخصصة لكل محطة.
9- مواعيد عمل المحطات.
10- تاريخ منح الاجازة ومدى صلاحيتها.

المادة 17

تتضمن الاجازة الافرادية لكل محطة ثابتة او متنقلة المعلومات التالية:
1- رقم الاجازة الاجمالية اسم وعنوان صاحبها.
2- اسم وعنوان صاحب الاجازة الافرادية.
3- المواصفات الفنية للمحطة مع بيان اسم الشركة المصنعة ورقم الجهاز التسلسلي.
4- تحديد نطاق عمل المحطة 5- نوع ورقم السيارة المزودة بالاجهزة اللاسلكية.
6- الرقم التسلسلي للاجازة الافرادية.
7- تاريخ منح الاجازة ومدى صلاحيتها.

المادة 18

يتوجب على مستثمر المحطة:
1- ان يحمل بصورة دائمة الاجازة الافرادية للمحطة وصورة طبق الاصل عن الاجازة الاجمالية لابرازهما عند الاقتضاء للموظفين المكلفين برقابة الاجهزة او للسلطات الامنية المختصة.
2- التوقف عن تشغيل المحطة عند فقدان او تلف الاجازة لحين الحصول على نسخة صالحة من الادارة.

المادة 19

تمنح الاجازات الاجمالية والافرادية لمدة سنة واحدة وتجدد تلقائيا خلال الفصل الاول من كل سنة لقاء دفع الرسوم والعائدات الممنوحة عليها وذا تاخر صاحب الترخيص عن دفع الرسوم والعائدات المتوجبة خلال الفصل المذكور يعتبر ترخيصه ملغيا حكما ولا يحق له المطالبة باي تعويض كما يمكن بصورة استثنائية ولمناسبات رسمية او ثقافية او سياحية او معارض او مؤتمرات او اسواق عامة او مباريات رياضية وغيرها من الامور يعود تقديرها للادارة منح تراخيص لمدة تقل عن السنة.

المادة 20

على صاحب الاجازة الاجمالية ان يودع الادارة: - في مطلع كل سنة لائحة باسماء اصحاب الاجازات الافرادية المرتبطين بمحطته بغية تجديد ترخيصه وتجديد الاجازات الاجمالية والافرادية - ان يتقيد بالتعليمات المرعية في وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية تحت طائلة الغاء ترخيصه وعليه ان يبعد كل من لا توافق الادارة على ارتباطه بمحطته.

المادة 21

يحظر على اصحاب المحطات التجريبية ومحطات الهواة تبادل المخابرات التي تتعدى النطاق الفني المحددة في المادة الثانية فقرة (ج) و(د) من هذا المرسوم وفي المادة 234 فقرة (3) من المرسوم الاشتراعي رقم 126 تاريخ 12/06/59 وعند المخالفة يطبق بحقهم نص المادة 289 منه.

المادة 22

يحظر على اصحاب المحطات التجريبية ومحطات الهواة تبادل المخابرات بين بعضهم بغير اللغات: العربية والفرنسية والانكليزية باستثناء الاصطلاحات المحددة في النظام الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية.

المادة 23

يتوجب على اصحاب المحطات التجريبية ومحطات الهواة والاجهزة العاملة للعموم على الموجات المخصصة للعموم C B والتي يتعدى نطاق عملها الاراضي اللبنانية ان يدونوا يوميا على السجل الممهور بخاتم ورقم الادارة المشار اليه في المادة 48 من هذا المرسوم المعلومات المتعلقة بالمحطة ولا سيما:
- تاريخ وساعة بداية كل اذاعة ونهايتها.
- طول موجة الارسال والالتقاط .
- خلاصة الرسائل المذاعة والملتقطة.
- ملاحظات خاصة.

المادة 24

يتوجب على صاحب الاجازة ان يضع في اي وقت سجل المعلومات المذكور في المادة السابقة تحت تصرف مندوب الادارة المفوض.

المادة 25

تتولى الادارة بالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة في وزارتي الدفاع الوطني والداخلية (الامن العام) مراقبة المخابرات اللاسلكية على اختلاف انواعها والتحري عن المحطات غير القانونية ويحق للموظفين المفوضين من قبل الادارة الدخول الى اماكن المحطات وذلك لاجراء الرقابة والقيام بالتجارب اللازمة بغية التثبت من تقيدها بالشروط الفنية والاستثمارية وطرق استعمالها المفروضة.