الأربعاء 28 تشرين الأول 2020

ابرام اتفاقية مساعدة فنية (منحة) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن المساهمة في تمويل اعداد دراسة جدوى والتصاميم الاولية لمشروع تطوير البنية التحتية في صيدا – لبنان

رقم المشروع: LE-065 اتفاقية مساعدة فنية (منحة) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار "و" البنك الاسلامي للتنمية بشأن المساهمة في تمويل اعداد دراسة الجدوى والتصاميم الاولية لمشروع تطوير البنية التحتية في صيدا، لبنان اتفاقية مساعدة فنية (منحة)

ابرمت هذه الاتفاقية في 28/11/1429هـ (الموافق 24/11/2008)م بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار (ويشار اليها فيما يلي بـ "المستفيد") والبنك الاسلامي للتنمية (ويشار اليه فيما يلي بـ "البنك").
بما ان المستفيد قد طلب من البنك (منحة) بشأن المساهمة في تمويل اعداد دارسة الجدوى والتصاميم الاولية لمشروع تطوير البنية التحتية في صيدا، لبنان وذلك وفقا لما هو وارد في الملحق رقم (1) بهذه الاتفاقية (ويشار اليه فيما يلي بـ "الدراسة")،
وبما ان البنك قد وافق على تقديم مساعدة فنية (منحة) وفقا للشروط والاوضاع المبينة فيما يلي،
فقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يلي:
مادة 1:
مبلغ المنحة
يقدم البنك مساعدة فنية للمستفيد في شكل منحة بمبلغ لا يتجاوز مائة وتشع وخمسين الف (159.000) دينار اسلامي أي ما يعادل مائتين وخمسين الف (250.000) دولار امريكي.
مادة 2:
سحب واستخدام مبلغ المنحة
البند 2-1:
يتم سحب مبلغ المنحة وفقا لاجراءات السحب المعمول بها في البنك ووفقا للملحق رقم (2) المرفق بهذه الاتفاقية.
البند 2-2:
يستخدم مبلغ المنحة لتغطية النفقات المذكورة في الملحق رقم (1) بهذه الاتفاقية.
البند 2-3:
يعتبر الملحقان المشار اليهما في البندين 2-1 و2-2 اعلاه حزءا لا يتجزأ من هذه الاتفاقية.
البند 2-4: تاريخ طلب السحب الاول:
اذا لم يتقدم المستفيد بطلب للبنك للسحب الاول في خلال (180) مائة وثمانين يوما من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية او في تاريخ لاحق لهذا التاريخ بحسب ما يتم الاتفاق عليه بين المستفيد والبنك – يجوز للبنك في هذه الحالة – ان ينهي اثر هذه الاتفاقية بعد اخطار المستفيد بهذا الانهاء.
البند 2-5: تاريخ انتهاء السحب:
اذا تبقى جزء من مبلغ المنحة دون ان يسحب الى 31/12/2010م او أي تاريخ لاحق بحسب ما يتم الاتفاق عليه بين البنك والمستفيد يجوز للبنك بعد التشاور مع المستفيد الغاء ذلك الجزء الذي لم يتم سحبه.
مادة 3:
الجهة المنفذة
3-1: تكون الجهة المنفذة هي مجلس الانماء والاعمار.
3-2: وفقا لاجراءات وانظمة البنك، يقوم المستفيد باختيار الاستشاري للقيام بالاعمال الاستشارية واعداد الدراسات والتصاميم الاولية الممولة من هذه المنحة على اساس مناقصة تنافسية محلية من خلال قائمة مختصرة من المكاتب المحلية المؤهلة وذات السمعة الحسنة.
3-3: يتم اعداد دراسة الجدوى والتصاميم الاولية في غضون اثني عشرة (12) شهرا من وقت تعيين الاستشاري.
مادة 4:
التزامات المستفيد
4-1: يلتزم المستفيد بأن يحتفظ بحسابات ودفاتر مستقلة ومستوفاة تمكن من يرجع اليها من التعرف على كيفية استخدام مبلغ المنحة وتقدم سير العمل.
4-2: يلتزم المستفيد بأن يزود البنك بتقارير ربع سنوية تبين بالتفصيل سير العمل في تنفيذ الدراسة والعقبات التي اعترضته والاجراءات التي اتخذت واي تفاصيل اخرى قد يطلبها البنك من وقت لآخر.
4-3: يلتزم المستفيد بأن يقدم للبنك خلال 90 (تسعين) يوما من التاريخ الذي ينتهي فيه تنفيذ الدراسة تقريرا يقيم فيه نتائج المساعدة الفنية التي قدمها البنك بموجب هذه الاتفاقية وما تم تحقيقه من اغراض الدراسة.
4-4: يلتزم المستفيد باخطار البنك فورا بأي احوال قد تعيق او تهدد باعاقة تحقيق اغراض الدراسة او المحافظة على الخدمات المقدمة بموجبها او تعيق او تهدد باعاقة وفاء المستفيد بالتزاماته التي تقضي بها هذه الاتفاقية.
4-5: يلتزم المستفيد بأن يتولى تغطية وتمويل أي زيادة في التكلفة المقدرة للدارسة قد تطرأ اثناء تنفيذها.
4-6: يتعهد المستفيد بأن يزود البنك بفسخ من كل وثائق الدراسة بما في ذلك التقارير ومسوداتها وجداول مواعيد التنفيذ وتقديرات التكلفة واي معلومات اخرى ذات صلة بتنفيذ الدراسة كل ذلك بالقدر والشكل الذي يطلبه البنك وفي حدود المعقول.
4-7: الضرائب والرسوم:
(1) يتم احتساب كافة الضرائب والرسوم التي تحملها الاستشاري في نطاق المشروع، ضمن التكاليف بالعملة المحلية التي يمولها المستفيد.
(2)على المستفيد ان يخطر الاستشاريين قبل ان يقدموا عروضهم المالية بكافة الرسوم والضرائب التي سيتحملونها في نطاق المشروع.
4-8: يلتزم المستفيد:
(أ) بالعمل على ان تعفى من كافة الضرائب والرسوم كل المعدات والمواد واللوازم التي تم ادخالها الى الجمهورية اللبناني لاجل تنفيذ الدراسة على اساس انه يمكن اخراجها بعد اكتمال وتنفيذ الدراسة.
(ب) بتيسير التخليص الجمركي السريع للمعدات والمواد واللوازم المطلوبة للدراسة والامتعة الشخصية للاستشاريين.
مادة 5:
التقارير ومسائل اخرى
5-1: يقوم المستفيد والبنك من وقت لآخر بناء على طلب أي منهما بتبادل الرأي حول المساعدة الفنية والتقارير التي تعدها الجهات المختصة لدى المستفيد وتنفيذ ما يرد فيها من توصيات.
5-2: للبنك ان يستعمل ايا من التقارير التي تعدها الجهات المختصة لدى المستفيد لما يراه مناسبا من اغراض بشرط الا يذيع البنك محتويات التقرير الا بموافقة المستفيد.
5-3: من المتفق عليه بين طرفي هذه الاتفاقية ان تقديم البنك للمساعدة الفنية بموجب هذه الاتفاقية لا يلزمه بتقديم أي معونة مالية او مساعدة فنية اخرى للمستفيد.
مادة 6:
الاشعار
يعتبر أي اشعار كتابي من احد الطرفين للآخر قد ابلغ حسب الاصول اذا تم تسليمه باليد برقيا او بالبريد او المبرقة (التليكس) او بالفاكسملي الى احد العنوانين الآتيين:
الى المستفيد:
حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار
مجلس الانماء والاعمار
سرايا قصر العدل سابقا
ص.ب.: 5351/116 بيروت – لبنان
فاكسميلي: 3/981252 –1 –961
هاتف: 2/981431 – 1- 961
الى البنك الاسلامي للتنمية
ص.ب.: 5925 جدة – 21432
المملكة العربية السعودية
برقيا: بنك اسلامي – جدة
تلكس: 601137- أي اس دي بي – اس جي
فاكسميلي: 6366871
مادة 7:
سريان الاتفاقية
يسري العمل بهذه الاتفاقية اعتبارا من تاريخ توقيعها من ممثلي البنك والمستفيد المعتمدين والمخولين بالتوقيع عليها.
واقرارا بما تقدم فان المستفيد والبنك عن طريق ممثليهما المعتمدين والمخولين بالتوقيع قد وقعا هذه الاتفاقية في التاريخ الموضح في افتتاحيتها.
عن حكومة الجمهورية اللبنانية
ممثلة بمجلس الانماء والاعمار
المهندس/نبيل عدنان الجسر
رئيس مجلس الانماء والاعمار
عن البنك الاسلامي للتنمية

 


 

الملحق رقم (1)
وصف الدراسة

 

تهدف الدراسة الى تهيئة برنامج لتلبية الاحتياجات العاجلة لتحسين الوضع المتردي للبنية الاساسية – او المنعدمة اصلا – في ثلاث مناطق ذات كثافة سكانية عالية داخل مدينة صيدا الساحلية في جنوب لبنان، وذلك عن طريق تكليف استشاري متخصص لديه الخبرات اللازمة لتنفيذ هذه الدراسة. وتشمل بنود هذه الدراسة ما يلي:
(1)اعداد دراسة الجدوى: ويشمل هذا البند جمع البيانات واعمال المسح الميداني.
(2) اعداد التصاميم الاولية
(3) تقديم التقرير النهائي شاملا دراسة الجدوى والتصاميم الاولية.

 

 

بطاقة الاتفاقية

النوع
ثنائية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 975 سنة 2008
تاريخ الصدور
23/12/2008

ملحقات الاتفاقية

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.