الإثنين 12 نيسان 2021

ابرام اتفاقية على سبيل التسوية حول موجبات حكومة الجمهورية اللبنانية ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة المتعلقة بالجلسة الثالثة والعشرين للجنة الفاو المعنية بمسائل الغابات في البحر الابيض المتوسط والاسبوع السادس للغابات المتوسطية

اتفاقية حول موجبات حكومة الجمهورية اللبنانية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على التوالي في ما يتعلق بالجلسة الثالثة والعشرين للجنة الفاو المعنية بمسائل الغابات في البحر الأبيض المتوسط - سيلفا ميديترانيا "Silva Mediterranea" والأسبوع السادس للغابات المتوسطية.
تحدد الأحكام التالية موجبات حكومة الجمهورية اللبنانية المشار إليها في ما بعد ب «الحكومة المضيفة» ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المشار إليها في ما بعد ب «الفاو» على التوالي، بهدف تأمين حسن سير الجلسة الثالثة والعشرين للجنة الفاو المعنية بمسائل الغابات في البحر الأبيض المتوسط - سيلفا ميديترانيا "Silva Mediterranea" المشار إليها في ما بعد ب «الجلسة» والمنظمة في إطار البرنامج العادي للمنظمة والأسبوع السادس للغابات المتوسطية.
تُعقد الجلسة في لبنان من 1 حتى 5 نيسان/إبريل 2019 وسيُعقد الأسبوع السادس للغابات المتوسطية في الوقت نفسه لانعقاد الجلسة.
تتولى الفاو تنظيم الجلسة وإرسال كافة الدعوات ونشر جدول الأعمال المؤقت. تدعى الحكومات التالية للمشاركة في الجلسة: ألبانيا - الجزائر - المملكة العربية السعودية - بلغاريا - قبرص - مصر - فرنسا - اليونان - الجمهورية الإسلامية الإيرانية - العراق - إيطاليا - الأردن - لبنان - ليبيا - مالطا - المغرب - البرتغال - الجمهورية العربية السورية - رومانيا - صربيا - إسبانيا - السودان - تونس - تركيا - الإتحاد الأوروبي (المنظمة العضو) - اليمن.
ستُرسل دعوات أيضاً إلى إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي واتفاقية الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ومرفق البيئة العالمي.
تُدعى المؤسسات المذكورة في الملحق بصفة مراقب. يُقدر العدد الإجمالي للمشاركين بحوالي 250 مشاركاً. ستجري أعمال الجلسة بالإنكليزية والعربية والفرنسية.
القسم الأول - الموجبات التشغيلية للفاو
أ. الموظفون (الذين بعهدة الفاو ويخضعون لقوانينها وأنظمتها)
تتعهد الفاو ب:
1. تعيين أمين سر الجلسة
2. الاستعانة عند الضرورة بخدمات مساعد أمين سر، وهو موظف مسؤول عن تنظيم مواد الجلسة وموظف إداري وخدمات موظفين لأمانة السر.
3. تأمين خدمات مترجمين فوريين مؤهلين
ب. اللوازم والخدمات
تتعهد الفاو بِأن:
4 . تؤمّن الوثائق الضرورية للجلسة.
5. تؤمّن كافة اللوازم الخاصة الضرورية للجلسة، بما فيها النقل ذهاباً وإياباً إلى نقطة دخول البلد المضيف، شرط أن تبقى كافة اللوزام التي تؤمنها الفاو ملكاً لهذه الأخيرة.
6. تؤمّن نشر تقرير وتوزيعه في اختتام أعمال الجلسة.
القسم الثاني - موجبات الحكومة المضيفة   في ما يتعلق بالإمتيازات والحصانات التي تُمنح للفاو وللمشاركين
7. يُمنح، لغايات الجلسة، المندوبون والمراقبون والفاو وممتلكاتها وأصولها وموظفي المنظمة كافة الإمتيازات والحصانات المنصوص عليها في الفقرة 4 من المادة 8 والفقرة 2 من المادة 16 من القانون التأسيسي والمادة 38 - 4 من النظام العام للمنظمة وتنص عليها الاتفاقية حول الامتيازات والحصانات للمؤسسات المتخصصة.
8. يُمنح المندوبون والمراقبون والخبراء الذين سيشاركون في الجلسة تأشيرات الدخول وكافة التسهيلات الضرورية.
9. لا تتحمل الفاو أو موظفوها المسؤولية في حال طالب مندوب أو مراقب أو أي طرف ثالث إصلاح ضرر حصل جراء الجلسة، إلا إذا اتفقت الحكومة المضيفة والمنظمة على أن هذا الضرر يُعزى إلى إهمالٍ خطير أو خطأ متعمد من قبل هؤلاء الموظفين.
القسم الثالث - الموجبات التشغيلية   للحكومة المضيفة
أ. الموظفون
تتعهد الحكومة المضيفة بِأن:
10. تعين ضابط اتصال مسؤولاً عن التنسيق بين المرافق المحلية وتنظيم الجلسة.
11. تؤمّن موظفي أمانة سر يتقنون العمل على برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word وعاملين على الآلات الناسخة ومرشدين إلى المقاعد بالإضافة إلى المساعدة اللازمة والخدمات المطلوبة لحسن سير الجلسة.
12. تتحمل كافة النفقات المتعلقة بالموظفين التي تؤمّنها، بما فيها العلاجات والساعات الإضافية وبدلات الإقامة، عند الإقتضاء، بالإضافة إلى مصاريف النقل ذهاباً وإياباً إلى مكان انعقاد الجلسة.
13. تؤمّن لجنة استقبال تتألف من متطوعين (على سبيل المثال: طلاب) في المطار أثناء المؤتمر.
ب. تركيبات وتجهيزات
تؤمّن الحكومة المضيفة أو تأخذ على عاتقها:
14. قاعة اجتماع مجهزة بمقاعد وطاولات تستوعب 300 شخص ومجهزة بالكامل للترجمة الفورية بثلاث لغات وثلاث قاعات اجتماع تستوعب 70 شخصاً وثلاث قاعات اجتماع صغيرة وصالة عرض ومكتبين مفروشين بشكل مناسب بالإضافة إلى المراكز الأساسية لنسخ الوثائق وتجميعها.
15. الخدمات المتعلقة باستراحات القهوة والغداء لماية شخص لمدة ثلاثة أيام.
16. حواسيب مجهزة ببرنامج Word 200 أو software compatible (متوافق مع هذه البرمجيات) و Adobe Acrobat ومتصفح ويب وبريد إلكتروني ولوحات مفاتيح دولية موصولة بطابعات ليزر بالإضافة إلى خدمات الآلات الناسخة والإنترنت (واي - فاي) وغيرها من التجهيزات وفقاً للحاجات.
17. النقل، ذهاباً وإياباً، للفاو إلى مكان الجلسة لكل جهاز غير متوافر في مكان الجلسة، في حال طلبت الحكومة المضيفة إلى الفاو تأمينه (1) (1) تُطبق فقط عندما تُطلّب مواد الترجمة الفورية أو أيّ مواد خاصة أخرى في الفقرة 13.
18. بطاقات وظيفية وأربطة للمشاركين في أسبوع الغابات المتوسطية تتضمن أسماء المشتركين وأسماء عائلاتهم واسم المنظمة.
19. ملفات / حقائب للمندوبين تحتوي على الوثائق الأساسية (دفتر ونشرة مطوية للزيارة الميدانية ومعلومات سياحية عن المنطقة، إلخ.).
20. منصات عرض تتضمن طاولات لتذوق المنتجات المحلية.
21. نشرة مطوية للزيارة الميدانية.
22. كتيّب الأسبوع الذي يتضمن جدول أعمال المؤتمر بالتفاصيل (300 نسخة).
23. لفائف لافتات تعلن إقامة الأسبوع السادس للغابات المتوسطية (100 6 200 سم).
24. فيديو مدته خمس دقائق أو فيديو يتضمن رسوماً حاسوبية حول افتتاح الأسبوع السادس للغابات المتوسطية يعرّف عن الموضوع الرئيسي للأسبوع المذكور.
ج. اللوازم والخدمات
تؤمّن الحكومة المضيفة:
25. اللوازم المكتبية والأوراق الضرورية.
26. التركيبات اللازمة لنسخ الوثائق المطلوبة للجلسة في مكان انعقادها.
27. الخدمات الهاتفية والبرقية والبريدية المجانية للتواصل مع الفاو وداخل البلد المضيف، لغايات الجلسة.
28. مركز إسعافات أولية للمندوبين والمراقبين والموظفين.
29. موضع الزيارة الميدانية وتأمين النزهات للمشاركين.
30. مكان العشاء الرسمي.
د. النقل
تتعهد الحكومة المضيفة بِأن:
31. تؤمن وسائل النقل الضرورية للجلسة داخل البلاد للمندوبين والمراقبين والموظفين. قد يشمل ذلك التنقل بين المطار والفندق والفندق ومكان الجلسة، وغيرها، وفقاً للأوضاع المحلية.
32. تؤمن النقل للزيارة الميدانية والعشاء الرسمي.
33. تضمن أو تأخذ على عاتقها النقل داخل البلد المضيف لمجموعة التجهيزات واللوازم التي تؤمّنها الفاو (راجع الفقرتين 4 و5). يُطبَّق هذا الموجب في حال التنقل جوَّاً إبتداءً من المطار الدولي حيث تُفرَّغ هذه التجهيزات.

بطاقة الاتفاقية

النوع
ثنائية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 5772 سنة 2019
تاريخ الصدور
15/10/2019

ملحقات الاتفاقية

إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.