الإثنين 12 نيسان 2021

برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ووزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للدفاع المدني

مذكرة تفاهم في ما بين برنامج الامم المتحدة الانمائي والمديرية العامة للدفاع المدني اللبناني
ابرمت مذكرة التفاهم هذه في ما بين برنامج الامم المتحدة الانمائي وهو وهو هيئة متفرعة عن الامم المتحدة وهي منظمة حكومية بينية اسستها الدول الاعضاء من جهة، والمديرية العامة للدفاع المدني اللبناني من جهة اخرى. ويشار في ما يلي الى كل من برنامج الامم المتحدة الانمائي والمديرية العامة للدفاع المدني اللبناني ب "الطرفين".
حيث ان برنامج الامم المتحدة الانمائي يؤدي في نواح عدة دور ذراع عمليات الامم المتحدة على مستوى الدول ويعمل مع شركاء في دول عدة من اجل الترويج للتنمية المستدامة واستئصال الفقر وتقدم المرأة والحوكمة الرشيدة وحكم القانون وتأمين الرعاية الصحية على صعيد المثال لا الحصر،
وحيث ان برنامج الامم المتحدة الانمائي ممثلا بمكتب التنمية المحلية والاجتماعية مهتم بتعزيز نشاطاته التنموية في مجال تقديم الخدمات الاساسية وتعزيز القدرات، خصوصا في قطاع الرعاية الصحية عبر مبادرة "عيش لبنان"
وحيث ان للطرفين مهاما متماثلة ويتوقان الى التعاون في مجالات الاهتمام المشترك لتعزيز فعالية جهودهما التنموية
بناء على ما تقدم، يعرب الطرفان عن  نيتهما التعاون على النحو التالي:
المادة 1
الغاية والنطاق
ان الهدف الاساسي من مذكرة التفاهم هذه هو ايجاد اطار عمل من التعاون وتسهيل وتفعيل العمل المشترك بين الطرفين، على قاعدة عدم الحصرية، في مجالات الاهتمام المشترك بين برنامج الامم المتحدة الانمائي والمديرية العامة للدفاع المدني اللبناني. الغاية من هذا التعاون هو تأمين الاسعافات الاولية وعناية طبية سريعة للاشخاص من قبل المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني وتدارك الخسائر في الارواح جراء الحوادث المرورية او الاصابات الى حين وصول سيارة الاسعاف.
ما لم يقتض سياق النص غير ذلك، تكون للعبارات الآتية حيث وردت في هذا الاتفاق المعاني المبينة ادناه:
"المذكرة" تعني عقد  الاتفاق هذا وكل الوثائق والملاحق التي تشكل جزءا منه
"الرنامج" يعني برنامج الامم المتحدة الانمائي
"المشروع" يعني تأمين الاسعافات الاولية وعناية طبية سريعة للاشخاص من قبل المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني على دراجات نارية
"المتعهد" يعني الشركة التي ستلتزم وبتأمين الدراجات والتجهيزات
المادة 2
مجالات التعاون
يتفق الطرفان على التعاون في مجالات العمل التالية:
1- يعمل البرنامج مع المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني على تحقيق الاهداف وتنفيذ المشروع حسب المواصفات المطلوبة والتي تشكل جزءا لا يتجزء من هذه المذكرة.
2- يتعهد الطرفان بتنفيذ كامل مسؤوليتهما بحسب البنود المذكورة في المذكرة ويقوم البرنامج بالتنسيق والعمل مباشرة مع المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني والمجلس الوطني للسلامة المرورية بغاية تحسين تنفيذ المشروع وضمان فعاليته.
3- تلتزم المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني باشراف المجلس الوطني للسلامة المرورية بالمعايير العالمية لجهة تدابير السلامة المرورية التي يفرضها عقد عمل الامم المتحدة لسلامة الطرق 2011-2020
4- يتعهد البرنامج بتأمين 16 دراجة اسعافية مع كامل التجهيزات وتسليمها للمديرية العامة للدفاع المدني اللبناني لاستعمالها حصريا للاسعافات وليس لاي غاية اخرى.
5- يتفق الطرفان على توزيع الدراجات في المراكز والمناطق المناسبة وفق معايير واضحة لتغطية اكبر عدد ممكن من الحالات الطارئة.
6- تتعهد المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني فور الامضاء على المذكرة بتحمل المسؤولية الكاملة لادارة اعمال مستخدمية، موظفية والمتعاقدين وتشغيل الدراجات الاسعافية وتأمين العدد الكافي من المسعفين المؤهلين لضمان وصول الخدمات الاسعافية الى اوسع شريحة من المواظنين.
تتعهد المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني تزويد البرنامج بكافة المعلومات والاحصاءات التي يطلبها المشروع لاجراء التقييم اللازم. ويحق له بأخذ الاجراءات المناسبة لضمان نجاح المشروع وفي حال ثبت نجاحه سيعمل على تأمين دراجات اضافية لمراكز الدفاع المدني في مناطق اخرى اذا توفرت الاموال.
8- تتعهد المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني تسهيل مهمة البرنامج من اجل تحقيق الاهداف المرجوة من المشروع وذلك عبر التنسيق والتعاون المستمر بين كافة الاطراف المعنية.
9- تتحمل المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني مسؤولية محافظة وصيانة الدراجات والمعدات المقدمة يتمنى برنامج الامم المتحدة الانمائي على المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني تخصيص مبلغ في ميزانيته السنوية الاعمال الصيانة اللازمة والدورية للدراجات وتجهيزاتها ولتغطية اية تكاليف محتملة في المستقبل.
10- اتفق برنامج الامم المتحدة الانمائي مع شركة تأمين خاصة لتغطية الحوادث التي قد تحدث خلال مهمات الاسعاف للعناصر المولجة تنفيذ المشروع وذلك لمدة سنة واحدة فقط.
11- يتفق البرنامج مع وسيلة اعلامية لتغطية نشاطات المشروع، مواكبته ونقله وتعريفه للرأي العام وحشد الدعم له، لذلك تتعهد المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني تسهيل مهام وسيلة الاعلام المتفق معها بالسماح لها بالتصوير، مرافقة المسعفين، الدخول الى مراكز الدفاع المدني وتسويق المشروع ونشاطاته واجازاته.
12- يتفق الفريقان على الحملة الاعلامية، وشعارها وكيفية اعلانها وتطبيقها.
13- يتفق الفريقان على التاريخ والموقع لاطلاق المشروع.
المادة 3
التشاور وتبادل المعلومات
3,1 يتشاور الطرفان ويبقيان بعضهما بالعلم بصورة منتظمة بشأن المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تعزز برأيهما التعاون المتبادل بينهما.
3,2 تتم عمليات التشاور وتبادل المعلومات والمستندات بموجب احكام هذه المذكرة من دون الاساءة الى الترتيبات التي قد تكون ضرورية لضمان الطابع السري والمقيد لبعض المعلومات والمستندات. وتبقى هذه الترتيبات سارية بعد انهاء مذكرة التفاهم هذه واي اتفاقات اخرى وقع عليها الطرفان ضمن اطار هذا التعاون.
3,3 تعقد الاطراف، وعلى فترات تعتبر مناسبة، اجتماعات لمراجعة سير النشاطات قيد الانجاز بموجب مذكرة التفاهم هذه وللتخطيط لنشاطات مستقبلية.
3,4 يجوز للاطراف ان تدعو بعضها البعض الى ارسال مراقبين الى اجتماعات او محاضرات تعقدها او تنعقد برعايتها والتي يمكن، ينظر احد الطرفين، ان تكون ذات اهمية بالنسبة الى الطرف الاخر.
تخضع الدعوات للاصول المطبقة على لقاءات ومحاضرات كهذه.
المادة 4
تطبيق مذكرة التفاهم
4,1 كل نشاطات برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان، ومن ضمنها هذا المشروع، مشروطة بمدى وجود التمويل. لذلك، من اجل تنفيذ النشاطات المعنية في ما يلي، يقدم الطرفان على ابرام اتفاقيات مشاركة تكاليف مع طرف ثالث وفقا للانظمة والقواعد والاصول المرعية لدى كلا الطرفين، والتي يجب ان تحدد النفقات والتكاليف المتعلقة بالنشاط وكيفية تحملها من قبل الطرفين. أي تمويل يصل الى برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان يجب استخدامه وفق انظمته وقواعده وسياساته واصوله. على اتفاقية مشاركة التكاليف ان تتضمن ايضا احكاما تدمج مذكرة التفاهم الحاضرة بالاشارة اليها، والتي تطبق على اتفاقيات مشاركة التكاليف والمشاريع/البرامج الممولة منها.
4,2 من المتفق عليه ان النشاطات كافة ستتم على اساس مستندات المشروع المتفق عليه في ما بين برنامج الامم المتحدة الانمائي المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني وعملا بالانظمة والقواعد والسياسات المرعية الاجراء لدى برنامج الامم المتحدة الانمائي.
4,3 يتفق الفريقان لاحقا على انشطة العلاقات العامة والكلفة المتعلقة بها من خلال اتفاقية مشاركة تكاليف يتم ابرامها بين الفريقين
4,4 لا يكون اي طرف وكيلا، ممثلا او شريكا مشتركا للطرف الآخر. ولا يبرم اي طرف عقدا او يعقد التزاما بالنيابة عن الطرف الآخر، والا سيتحمل وحده كامل المسؤولية عن تسديد جميع المدفوعات المترتبة على حسابه الخاص، وذلك عملا باحكام مذكرة التفاهم هذه وبموجب اتفاقيات تشارك الكلفة المعقودة بموجبها.
4,5 يتحمل كل طرف مسؤولية افعاله واهمالاته او اغفالاته او سهوه المتصلة بمذكرة التفاهم هذه وبتطبيقها.
المادة 5
الرؤية
يعترف الطرفان انه يجب نشر الترتيبات التعاونية وبالتالي يقران بدور ومساهمة كل منظمة بتوثيق المعلومات العامة المرتبطة بهذا التعاون وباستعمال اسم وشعار كل منظمة في الوثائق المرتبطة به عملا بالسياسات الحالية لكل منها، وذلك بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة لكل فريق.
المادة 6
مدة المذكرة وانهاؤها وتجديدها وتعديلها
6,1 ان التعاون المقترح بموجب هذه المذكرة ليس حصريا، ومدته الاولية هي سنتان تسري منذ تاريخ دخوله حيز النفاذ عملا باحكام المادة 10، ما لم يقرر احد الطرفين انهاءه قبل ذلك عبر ارسال اشعار خطي الى الطرف الآخر قبل مدة شهرين، يجوز ان يتفق الطرفان خطيا على تمديد  فترة مذكرة التفاهم هذه لمدة سنة  اضافية.
6,2 في حال انهاء مذكرة التفاهم، يجوز ايضا انهاء اي اتفاقية مشاركة تكاليف او عقد للتعاون بشأن مشروع ما، ومستندات المشروع المبرمة وفقا لمذكرة التفاهم هذه، وذلك عملا باحكام الانهاء المنصوص عليها في مثل هذه الاتفاقات. وفي هذه الحال ، تتخذ الاطراف التدابير الضرورية للحرص على ان تتم المسارعة وبصورة نظامية الى انهاء النشاطات المعقودة بموجب مذكرة التفاهم واتفاقات مشاركة التكاليف ومستندات المشروع.
6,3 يجوز تعديل احكام هذه المذكرة فقط بموجب اتفاق خطي متبادل بين  الاطراف.
المادة 7
الاشعارات والعناوين
ان اي اشعار او طلب تنص عليه هذه المذكرة او تجيز اعطاءه او  القيام به يجب ان يكون خطيا. ان هذا الاشعار او الطلب يعتبر معطى او مقاما به اصولا حين يكون قد تم تسليمه باليد، او بالبريد المضمون او بواسطة البريد السريع، التلكس او الكابل الى الطرف الواجب اعطاؤه او القيام به لديه على العنوان المبين ادناه الى غيره من العناوين المخطرة لاحقا:
عن برنامج الامم المتحدة الانمائي
سيلين مويرود
ممثل القيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالانابة
بناية البنك العربي الافريقي، رياض الصلح، بيروت
عن المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني
العميد ريمون خطار
مدير عام المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني
المادة 8
احكام متفرقة
8,1 ان مذكرة التفاهم هذه واي اتفاقيات تمويل مشترك ذات صلة بالاضافة الى مستند المشروع تتضمن كامل التفاهم بين الطرفين لناحية المسألة موضوع مذكرة التفاهم هذه، وهي تعلو على جميع الاتفاقيات السابقة المتصلة بالموضوع نفسه. ان فشل اي من الطرفين على انفاذ احد احكام مذكرة التفاهم هذه لا يشكل تنازلا او عدم نفاذ هذا الحكم او اي حكم آخر من احكام مذكرة التفاهم هذه. اما بطلان اي من احكام هذه المذكرة او عدم نفاذه فلا يؤثر في صلاحية اي حكم آخر من احكام مذكرة التفاهم او نفاذه.
8,2 لا يجوز تأويل اي حكم من احكام هذه المذكرة على انه بمثابة اقامة مشروع مشترك او  اي شكل آخر من اشكال الارتباطات القانونية المشابهة.
المادة 9
الامتيازات وتدابير الحصانة
لا يعتبر اي حكم من احكام هذه المذكرة بمثابة تنازل صريح او ضمني عن اي من الامتيازات والحصانات المتعلقة بالامم المتحدة بما في ذلك الهيئات المتفرعة عنها.
المادة 10
الدخول حيز النفاذ
يجوز التوقيع على مذكرة التفاهم هذه على نسختين اصليتين وهي تدخل حيز النفاذ بعد صدور مرسوم ابرامها عن مقام مجلس الوزراء اثباتا على ذلك، مهر ممثلا الطرفين المفوضان قانونا هذه المذكرة بتوقيعهما في ما يلي:
عن برنامج الامم المتحدة الانمائي
سيلين مويرود
ممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالانابة
عن المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني
العميد ريمون خطار
مدير عام المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني

بطاقة الاتفاقية

النوع
دولية
اداة المصادقة
مرسوم رقم 6063 سنة 2019
تاريخ الصدور
30/12/2019
إتصل بنا

هاتف: 01/492934

فاكس: 01/493145

البريد الالكتروني

cij@ul.edu.lb

حول الموقع

انشىء مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية (المعروف بمركز المعلوماتية القانونية)، في العام 1986 كوحدة جامعية مستقلة. وذلك بالمرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 تاريخ 16/9/1987. في العام 1993 تحول المركز إلى فرع من فروع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وذلك بموجب المرسوم رقم 4141 تاريخ 13/10/1993.